كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 4)

بالبيت معلقا نعليه بيده فقلنا له: هل حضرت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حين كلمه التميمي يوم حنين؟ قال: نعم، أقبل رجل من بني تميم يقال له: ذو الخويصرة، فوقف على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو في الناس فقال: يا حمد، قد رأيت ما صنعت في هذا اليوم. فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "وكيف رأيت؟ "، قال: لم أرك عدلت. قال: فغضب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ثم قال: "ويحك إن لم يكن العدل عندي فعند من يكون؟ " فقال عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه: يا رسول اللَّه، ألا نقتله؟ قال: "لا، دعوه فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين حتى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية، فينظر في النصل فلا يوجد شيء، ثم في القدح فلا يوجد شيء، ثم في الفوق فلا يوجد شيء سبق الفرث والدم" (¬1).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا يعقوب، نا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني محمد بن علي بن حسين أبو جعفر، مثل حديث أبي عبيدة وسماه ذا الخويصرة.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا وكيع، نا إسرائيل، عن ابن أبي إسحاق، عن رجل، أن عائشة رضي اللَّه عنها لما بلغها قتل المخدج قالت: لقد قتل شيطان الردهة. قال: وقال سعد بن أبي وقاص: لقد قتل جان الردهة.
"السنة" لعبد اللَّه 2/ 631 - 632 (1504 - 1506)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا هاشم بن القاسم، نا حزام بن إسماعيل العامري، عن أبي إسحاق الشيباني، عن يسير بن عمرو، قال: دخلت على
¬__________
(¬1) رواه الإمام أحمد 2/ 219. قال الهيثمي 6/ 228: رجال أحمد ثقات. اهـ وقال الألباني في "ظلال الجنة" (930): إسناده جيد.

الصفحة 575