كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 4)

دون المؤمنين. قال: قلت: من هم؟ قال: هم هذِه الحرورية الخبيثة.
"الزهد" رواية عبد اللَّه ص 258

قال الخلال: أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني، أن أبا عبد اللَّه قال: الخوارج قوم سوء، لا أعلم في الأرض قوما شرًّا منهم، وقال: صح الحديث فيهم عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ومن عشرة وجوه (¬1).
"السنة" للخلال 1/ 118 (110)

قال الخلال: وأخبرني يوسف بن موسى، أن أبا عبد اللَّه، قيل له: أكفر الخوارج؟ قال: هم مارقة، قيل: أكفارٌ هم؟ قال: هم مارقة؟ مرقوا من الدين.
قال الخلال: وأخبرني محمد بن أبي هارون، أن إسحاق حدثهم، أن أبا عبد اللَّه سئل عن الحرورية والمارقة يكفرون؟ قال: اعفني من هذا، وقل كما جاء فيهم الحديث.
قال الخلال: وأخبرني أحمد بن محمد بن حازم، أن إسحاق بن منصور حدثهم، أنه قال لأبي عبد اللَّه: الحرورية، ما ترى فيهم؟ قال: إذا دعوا إلى ما هم عليه إلى دينهم فقاتلهم، وإذا طلبوا مالك فقاتلهم، وأما إذا قالوا: نكون ولاتكم فلا تقاتلون.
¬__________
(¬1) من هذِه الأحاديث: ما رواه أحمد 1/ 156، والبخاري (3611)، ومسلم (1066) من حديث سويد بن غفلة، عن علي قال سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان. . الحديث.
ما رواه الإمام أحمد 3/ 486، والبخاري (6934)، ومسلم (1068) من حديث سهل بن حنيف سمعت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "قوم يقرأون القرآن بألسنتهم. . الحديث.
وما رواه الإمام أحمد 3/ 95، ومسلم (1065) من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان. . . الحديث. .

الصفحة 587