كتاب حسن التنبه لما ورد في التشبه (اسم الجزء: 4)

وروى ابن عساكر في "تاريخه" عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَشَدُّ النَّاسِ حَسْرَةً يَوْمَ القِيَامَةِ رَجُلٌ أَمْكَنَهُ طَلَبُ العِلْمِ فِيْ الدُّنْيِا فَلَمْ يَطْلُبْهُ، وَرَجُلٌ عَلَّمَ عِلْمًا فَانتفَعَ بِهِ مَنْ سَمِعَهُ مِنْهُ دُوْنه" (¬1).
وروى ابن ماجه، وأبو نعيم في "رياضة المتعلمين"، والبيهقي في "الشعب" عن جابر - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "سَلُوْا اللهَ عِلْمًا ناَفِعًا، وَاسْتَعِيْذُوْا بِاللهِ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ" (¬2).
وروى الترمذي، وابن ماجه عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو: "اللَّهُمَّ انْفَعْنِيْ بِمَا عَلَّمْتَنِيْ، وَعَلِّمْنِيْ مَا يَنْفَعُنِيْ، وَزِدْنِيْ عِلْمًا، وَالْحَمْدُ للهِ عَلى كُلِّ حَالٍ، وَأَعُوْذُ بِاللهِ مِنْ أَحْوَالِ أَهْلِ النَّارِ" (¬3).
وروى أبو نعيم في "الرياض" عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول - صلى الله عليه وسلم: "اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ إِيْمَاناً دَائِمًا؛ فرُبَّ إِيْمَانٍ غيْرِ دَائِمٍ، وَأَسْأَلُكَ عِلْمًا ناَفِعًا؛ فَرُبَّ عِلْمٍ غَيْرِ نَافِعٍ" (¬4).
قال الأستاذ الشيخ أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعالى: العلم
¬__________
(¬1) رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (51/ 138) لكن عن ابن عباس - رضي الله عنهما -.
(¬2) رواه ابن ماجه (3843)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (2/ 285)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (1781).
(¬3) تقدم تخريجه، وهذا لفظ الترمذي (3599).
(¬4) رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (6/ 179) بلفظ: "اللهم إني أسألك إيماناً دائماً، وهدياً قيماً، وعلماً نافعاً".

الصفحة 13