كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

- البكاء عند قراءة القرآن
73 - حدثنا زهير بن حرب، قال: حدثنا جرير، عن حصين، عن هلال بن يساف، عن أبي حيان، عن عبد الله، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: اقرأ علي, قال: قلت: أليس تعلمت منك يا رسول الله؟ قال: إني أحب أن أسمعه من غيري, فقرأت عليه سورة النساء, حتى إذا بلغت: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا} فاضت عيناه صلى الله عليه وسلم.
74 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثنا خالد بن خداش، قال: حدثنا ابن وهب، قال: حدثني حيي، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، قال: لما نزلت: {إذا زلزلت الأرض زلزالها} بكى أبو بكر الصديق رحمه الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك يا أبا بكر؟ قال: أبكتني يا رسول الله هذه السورة.
75 - وبإسناده: حدثني حيي، قال: سمعت أبا عبد الرحمن الحبلي يذكر: أن عقبة بن عامر, وكان من أحسن الناس صوتا بالقرآن, فقال له عمر: اعرض علي سورة براءة, فقرأها عليه، فبكى عمر بكاء شديدا، ثم قال: ما كنت أظن أنها أنزلت.
76 - حدثني الحسن بن الصباح، قال: حدثنا أبو أسامة، عن عثمان بن واقد، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان إذا أتى على هذه الآية: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} بكى حتى يبل لحيته البكاء، ويقول: بلى يا رب.

الصفحة 120