كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

207 - حدثني أحمد بن إبراهيم، قال: حدثني إسماعيل بن خليل الخزاز، عن أبي خالد الأحمر، عن جعفر بن سليمان الضبعي، قال: بكى ثابت حتى ذهب بصره, أو كاد يذهب, فقيل له: نعالجك على أن لا تبكي. قال: ما خير فيهما إذا لم تبكيا؟.
208 - حدثني أحمد، قال: حدثني أبو ظفر، قال: حدثنا جعفر بن سليمان، قال: اشتكى ثابت البناني عينه، فقال له الطبيب: اضمن لي خصلة تبرأ عينك, قال: وما هي؟ قال: لا تبك, قال: وما خير في عين لا تبكي.
- من بكى حتى أثرت الدموع في وجهه
209 - حدثني الحارث أبو عمر، قال: حدثنا المطلب بن زياد، قال: حدثنا عبد الله بن عيسى، قال: كان في وجه عمر بن الخطاب خطان أسودان من البكاء.
210 - حدثني عبد الله بن الصباح بن عبد الله العطار، مولى بني هاشم, قال: حدثنا المعتمر بن سليمان، قال: سمعت شعيب بن درهم, أبا زياد، قال: حدثني أبو رجاء العطاردي، قال: كان هذا المكان من ابن عباس مثل الشراك البالي من الدموع.
211 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثني عبيد الله بن محمد التيمي، قال: حدثني زهير السلولي، قال: كان يزيد الرقاشي قد بكى حتى أحرقت الدموع مجاريها من وجهه.
212 - حدثني محمد، قال: حدثنا موسى بن داود، قال: حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال: كان عمر بن عبد العزيز قد بكى حتى أثرت الدموع بوجهه.

الصفحة 150