كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

235 - حدثني محمد، قال: حدثني الحسن بن الربيع، عن ابن المبارك، قال: كان ابن أبي رواد يتكلم, ودموعه تسيل على خده, وكان وهيب يتكلم والدموع تقطر من عينيه.
236 - حدثني محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن محمد، قال: حدثنا سعيد بن عامر، قال: كان يحيى البكاء قد أدار عمامة وصير لها فضلة يتلقى بها دموعه.
237 - حدثني محمد، قال: حدثنا عمار بن عثمان، قال: حدثنا مسمع بن عاصم، قال: حدثني يحيى بن دينار, أبو همام، قال: كان الحسن إذا تكلم شفى النفوس من إسبال الدموع, قال: وما قعدت إليه يوما قط إلا بكيت حتى اشتفيت.
238 - حدثني محمد، قال: حدثني عمار بن عثمان، قال: حدثني حصين بن القاسم، قال: سمعت عبد الواحد بن زيد يقول: لو رأيت الحسن إذا أقبل لبكيت لرؤيته من قبل أن يتكلم, ومن ذا الذي كان يرى الحسن فلا يبكي, ومن كان يقدر يملك نفسه عن البكاء عند رؤيته؟ ثم بكى عبد الواحد بكاء شديدا.
239 - حدثني محمد، قال: حدثني الحميدي، عن سفيان، عن مالك بن مغول، قال: كان رجل يبكي الليل والنهار, فقالت له أمه: لو كنت قتلت نفسا, ثم أتيت أهله لعفوا عنك, لما يرون من كثرة بكائك، قال: فبكى, ثم قال: يا أمه, إني والله إنما قتلت نفسي, فبكت أمه عند ذلك.

الصفحة 155