كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

311 - حدثني محمد، قال: حدثني الحميدي، عن سفيان، قال: حدثت عن وهب بن منبه، قال: بكى آدم على الجنة حين أهبط منها ثلاثمائة عام، لا يرقأ له دمع.
312 - حدثني محمد، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، عن الهياج بن بسطام، عن أشرس، عن وهب، قال: بكى آدم على الجنة ثلاثمائة عام، وما رفع رأسه إلى السماء بعدما أصاب الخطيئة.
313 - حدثني محمد، قال: حدثنا يعقوب بن محمد، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال: بكى آدم على خطيئته مائة سنة، وما رفع رأسه إلى السماء بعد ذلك حياء من ربه.
314 - حدثنا محمد، قال: حدثنا أبو عمر الضرير، قال: حدثنا الحارث بن عبيد الإيادي، عن يزيد الرقاشي، قال: بكى آدم لما أهبط من الجنة ثلاثمائة سنة، لا ترقأ له دمعه, فقال له بعض ولده: قد آذيت من في الأرض بطول بكائك, فقال: أنا أبكي على أصوات الملائكة حول العرش.
315 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثنا جدي يحيى بن إسحاق البجلي, قال: حدثنا عمارة بن زاذان الصيدلاني، عن يزيد الرقاشي، قال: لما طال بكاء آدم على الجنة، قيل له في ذلك، فقال: إنما أبكي على جوار ربي في دار تربتها طيبة، فيها أصوات الملائكة.
316 - حدثني محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، قال: حدثنا موسى بن عبيدة، عن محمد بن المنكدر، قال: مكث آدم في الأرض أربعين سنة, ما يبدي عن واضحة، وما ترقأ له دمعة, فقالت له حواء: قد استوحشنا إلى أصوات الملائكة، ادع ربك أن يسمعنا أصواتهم, قال: مازلت أستحي من ربي أن أرفع رأسي إلى أديم السماء مما صنعت.

الصفحة 177