كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

341 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثنا عبد الصمد بن حسان البرجلاني، قال: حدثنا السري بن يحيى، عن سليمان التيمي، قال: سجد داود أربعين ليلة، حتى دبرت جبهته، ودبرت ركبتاه، ونبت العشب من دموع عينيه, قال: فأخذ في نحو من الدعاء, فقال: يا رب, لو شئت حجزتني عن الخطيئة, فلما رأى أنه لا يستجاب له، أخذ في نحو من النياحة, قال: فرحمه الله, وقيل له: يا داود, ارفع رأسك فقد غفر لك, قال: يا رب, كيف تغفر لي وأنت حكم عدل؟ فقيل له: أستوهب فلانا ظلمك إياه، فيهبه لي، فأغفره لك، ثم أعطيه من قبلي حتى يرضى, فقال: يا رب, الآن علمت أنك قد غفرت لي. فرفع رأسه.
342 - حدثني محمد، قال: حدثنا عبد الصمد بن حسان، قال: حدثنا السري بن يحيى، عن سليمان التيمي، قال: ما زال يرعد بعد ذلك حتى فارق الدنيا. وما وصل إلى أنثى بعد ذلك، وما شرب شرابا إلا مزجه بدموع عينيه.
343 - حدثنا محمد، قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثنا أبي, قال: سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير يقول: خر داود أربعين ليلة ساجدا يبكي، فرفع رأسه وما في جبينه من لحو.
344 - حدثني محمد، قال: حدثنا أبو حذيفة، قال: حدثنا إبراهيم بن هارون بن أبي عياش الصنعاني، عن سليمان, أظنه ابن قيمر, قال: سمعت وهب بن منبه يقول: كتب داود في كفه: داود الخطاء.

الصفحة 186