كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

370 - حدثني محمد، قال: حدثنا موسى بن عيسى، قال: حدثنا محمد بن شعيب، عن مجشر بن الحر الحميري، عن وهب بن منبه قال: كان داود عليه السلام إذا رفع صوته بالزبور، لم يسمعه شيء إلا حجل.
قال محمد: فقلت لمجشر: ما حجل؟ قال: كهيئة الرقص.
371 - حدثني محمد، قال: حدثني موسى بن عيسى، قال: حدثنا المهلب بن عثمان الأزدي، عن محمد بن مطرف، عن زيد بن أسلم، قال: كان داود إذا رفع صوته بقراءة الزبور، تركت الطير أوكارها، ثم عكفت عليه حول محرابه حتى تصرع من قراءته, وكان يبكي حتى تجري دموعه على الأرض، وكان إذا أتي بالشراب بكى حتى يمزج شرابه بدموعه.
372 - حدثني محمد، قال: حدثني يحيى بن راشد، قال: سمعت مضر قال: كان داود إذا قرأ، ماتت الوحوش هزلا حول محرابه، من حسن صوته.
373 - حدثني محمد، قال: حدثني يحيى بن راشد, قال: سمعت قثم، قال: كان داود إذا قرأ تركت الطير أوكارها، وتركت الوحوش أوطانها، حتى تحيط به, قال: فربما ماتت هزلا من قراءته.
374 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: حدثنا عبد الجليل بن عطية، قال: سمعت شهر بن حوشب يقول: كان داود يسمى النواح.
375 - حدثني محمد، قال: حدثني الصلت بن حكيم، وغيره، عن سعيد بن إبراهيم الأموي، عن محمد بن خوات, أن داود لما أطال البكاء على نفسه, قيل له: اذهب إلى قبر زوج المرأة، فاستوهب ما صنعت, فأتى القبر، وأذن الله لصاحب القبر أن يتكلم، فنادى: يا أوريا, أنا داود, لك عندي مظلمة, قال: قد غفرتها لك, فانصرف وقد طابت نفسه, فأوحي إليه أن ارجع, فبين له الذي صنعت, فرجع، فأخبره، فناداه صاحب القبر: يا داود, هكذا تفعل الأنبياء؟.

الصفحة 192