كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

410 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثنا يحيى....، وخالد بن يزيد، عن أبي فضالة، عن أشياخه قال: إن لله ملائكة لم يضحك أحدهم منذ خلقت النار، مخافة أن يغضب عليهم فيعذبهم.
411 - حدثنا هارون بن عبد الله، قال: حدثنا سيار، قال: حدثنا جعفر، قال: حدثنا يوسف [بن يعقوب], ولقمان, يعني الحنفي, قالا: بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لما عرج بي، فكنت في السماء الرابعة، سمعت دويًّا، فقلت: يا جبريل, ما هذا الدوي الذي أسمع؟ قال: هذا بكاء.... على أهل الذنوب من أمتك.
412 - حدثني محمد بن عبد المجيد التميمي، قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم الجزري، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما كان ليلة أسري بي، رأيت جبريل كالحلس البالي ملقى من خشية الله.
413 - حدثني محمد بن يحيى بن أبي حاتم، قال: حدثنا الحسين بن محمد، قال: حدثنا دويد العابد، عن ضرار، عن يزيد الرقاشي, قال: إن لله ملائكة حول العرش يسمون المخلصين, تجري أعينهم مثل الأنهار إلى يوم القيامة، يميدون كأنما تنفضهم الريح من خشية الله، فيقول لهم الرب: يا ملائكتي, ما الذي يخيفكم وأنتم عندي؟ فيقولون: يا رب, لو أن أهل الأرض اطلعوا وعزتك وعظمتك على ما اطلعنا عليه، ما أساغوا طعاما, ولا شرابا، ولا آنسوا في فرشهم، ولخرجوا في الصحاري يخورون كما تخور البقر.

الصفحة 202