كتاب الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

422 - حدثني محمد بن الحسين، قال: حدثني صالح...., ضرار.... الوليد بن مسلم, قال: سمعت رجلاً يحدث الأوزاعي، عن جسر بن الحسن، قال: ذاكرنا عمر بن عبد العزيز شيئا مما كان فيه، فبكى، حتى رأينا خلل الدم في الدموع، فقال الأوزاعي: قد.... عن البكاء عن داود فمن دونه، فما بلغنا أن أحدا صار إلى هذا, غير عمر بن عبد العزيز.
423 - حدثنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثني الهيثم بن جميل، قال: حدثنا أبو المليح، عن ميمون بن مهران قال: قرأ عمر بن عبد العزيز: {ألهاكم التكاثر} فبكى، ثم قال: {حتى زرتم المقابر} ما أرى المقابر إلا زيارة، ولا بد لمن يزورها أن يرجع إلى الجنة، أو إلى النار.
424 - حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، قال: أخبرنا الفضل بن موسى، عن عبد الحميد بن حبيب، قال: أخبرنا مقاتل بن حيان, قال: صليت خلف عمر بن عبد العزيز، فقرأ: {وقفوهم إنهم مسئولون} فجعل يكررها، لا يستطيع أن يجاوزها.
425 - حدثنا أبو حفص الصفار، قال: حدثنا جعفر بن سليمان، عن جسر أبي جعفر، قال: حدثنا أبو عمران الجوني، قال: حدثتني أمي، قالت: ترى هذا السواد الذي في....؟ قالت: أثر دموع أبيك، قلت له: يا أبا عمران, وكان أبوه يكنى أبا عمران, كم تبكي؟ قالت: فيقول: دعيني، دعيني، فإني لا أدري بم يختم لي.

الصفحة 205