كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

9 - حَدَّثَنَا إسحاق بن إسماعيل، حَدَّثَنَا سليمان بن الحكم بن عوانة، حَدَّثَنَا عتبة بن حميد، عمن حدثه، عن قبيصة بن جابر قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الصبر على أربع شعب: على الشوق، والشفق، والزهادة، والترقب, فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار رجع عن المحرمات, ومن زهد في الدنيا تهاون بالمصيبات, ومن ارتقب الموت تسارع إلى الخيرات.
10 - حَدَّثَنَا علي بن الجعد، أَخْبَرَنَا شعبة، عن سليمان الشيباني, قال: سمعت يسير بن عمرو، أن أبا مسعود الأنصاري لما قتل عثمان رحمه الله احتجب في بيته، فدخلت عليه، فسألته، أو قال: فسأل عن أمر الناس، فقال: عليك بالجماعة، فإن الله لن يجمع أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة، واصبر حتى يستريح بر، ويستراح من فاجر.
11 - حَدَّثَنِي بشر بن معاذ العقدي، حَدَّثَنَا محمد بن عاصم العبدي، حَدَّثَنَا حوشب قال: كان الحسن يقول: ابن آدم لا تؤذ وإن أوذيت فاصبر.
12 - حَدَّثَنَا أحمد بن عمر الوكيعي، حَدَّثَنَا يحيى بن يمان، عن سفيان، عن ضرار بن مرة, أبي سنان قال: كان يقال: يا دنيا, أمري على المؤمن يصبر عليك، لا تحولي له فتفتنيه.
13- حَدَّثَنَا داود بن رشيد، حَدَّثَنَا بقية بن الوليد، عن الفرج بن مزيد قال: مكتوب في بعض الحكمة: طوبى لمن غلب بتقواه هواه، وبصبره الشهوات.
14 - حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله، أَخْبَرَنَا يونس بن محمد، حَدَّثَنَا أبو ليلى، عن عدي بن ثابت قال: إن الكرام الكاتبين ربما شكوا إلى الله من صاحبهم الذي يكونون معه أن من أمره إن إن، فيؤمرون بالصبر.

الصفحة 263