كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

15 - حَدَّثَنِي عبد الرحمن بن صالح، حَدَّثَنَا يحيى بن آدم، عن إسرائيل، عن منصور، عن مجاهد، عن ربيعة الجرشي قال: لو كان الصبر من الرجال لكان كريما.
16 - حَدَّثَنِي علي بن الحسن، عن زيد بن الحباب، حَدَّثَنِي مرجى بن وداع، عن غالب القطان قال: سمعت الحسن، يقول: الصبر كنز من كنوز الخير، لا يعطيه الله إلا لعبد كريم عليه.
17 - حَدَّثَنِي علي بن الحسن، عن موسى بن داود، حَدَّثَنَا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، عن سالم أبي سعيد، سمع إبراهيم التيمي يقول: ما من عبد وهب الله له صبرا على الأذى، وصبرا على البلاء، وصبرا على المصائب، إلا وقد أوتي أفضل ما أوتيه أحد، بعد الإيمان بالله.
18 - حَدَّثَنَا يحيى بن يوسف الزمي، حَدَّثَنَا أبو المليح، عن ميمون بن مهران قال: الصبر صبران، الصبر على المصيبة حسن، وأفضل من ذلك الصبر عن المعاصي.
19 - قال يحيى: وحَدَّثَنَا أبو المليح، عن ميمون, قال: سمعته يقول: ما نال أحد شيئا من جسيم الخير، نبي فمن دونه، إلا بالصبر.
20 - حَدَّثَنِي محمد بن إدريس، حَدَّثَنَا محمد بن روح المصري، حَدَّثَنَا القاسم بن كثير, قال: سمعت سليمان بن القاسم، يقول: كل عمل يعرف ثوابه إلا الصبر, قال الله عز وجل: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} قال: كالماء المنهمر.

الصفحة 264