كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

31 - حَدَّثَنِي إسحاق بن إبراهيم، أَخْبَرَنَا الحجاج بن محمد، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه قال: إن الجنة حظرت بالصبر والمكاره، فلا تؤتى إلا من باب صبر, أو مكروه، وإن جهنم شعبت بالشهوات واللذات، فلا تؤتى إلا من باب شهوة أو لذة.
32 - حَدَّثَنِي محمد بن هارون، حَدَّثَنَا أبو عمير، حَدَّثَنَا هاشم بن مليح، عن البطال الخثعمي قال: سمعت الأوزاعي يسأل خصيلة بنت واثلة بن الأسقع: ما سمعت أباك يقول لما حضرته الوفاة؟ قالت: دعاني، فأخذ بيدي فقال: يا بنية, اصبري، حتى عد أصابعي الخمس، ثم أخذ بيساري فقال: يا بنية, اصبري، حتى عد أصابعي الخمس.
33 - حَدَّثَنِي محمد بن الحسين، حَدَّثَنِي علي بن بحر، حَدَّثَنِي محمد بن المعلى الكوفي، عن زياد بن خيثمة، عن أبي داود، عن عبد الله بن سخبرة، عن سخبرة قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من ابتلي فصبر، وأعطي فشكر, وظُلم فغفر، وظَلم فاستغفر, ثم سكت, قالوا: ما له يا رسول الله؟ قال: {أولئك لهم الأمن وهم مهتدون}.
34 - حَدَّثَنَا محمود بن غيلان المروزي، والحسن بن الصباح, قالا: حَدَّثَنَا المؤمل بن إسماعيل، حَدَّثَنَا حماد بن سلمة، حَدَّثَنَا حميد الطويل، عن طلق بن حبيب، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة: قلب شاكر، ولسان ذاكر، وبدن على البلاء صابر، وزوجة لا تبغيه خونا في نفسه ولا ماله.

الصفحة 267