كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

39 - حَدَّثَنِي محمد بن عبد الله, أبو الحسن البصري، حَدَّثَنَا إسحاق بن إدريس، حَدَّثَنَا محمد بن عيسى, أبو مالك، حَدَّثَنِي محمد بن عبد الله، عن عوف بن محمد، عن أبيه، عن أم هانئ قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبشري, فإن الله عز وجل قد أنزل لأمتي الخير كله، وقد أنزل: {إن الحسنات يذهبن السيئات} فقالت: بأبي أنت وأمي، ما تلك الحسنات؟ قال: الصلوات الخمس, ثم دخل علي فقال: أبشري, فإنه قد نزل خير لا شر بعده, قلت: ما هو بأبي أنت وأمي؟ قال: أنزل الله جل ذكره: {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها} فقلت: يا رب, زد أمتي، فأنزل الله تبارك اسمه: {مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة} فقلت: يا رب, زد أمتي، فأنزل الله تعالى: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}.
40 - حَدَّثَنِي عون بن إبراهيم، حَدَّثَنَا محمد بن المصفى، أَخْبَرَنَا بقية، عن إسماعيل بن عياش، عن عاصم بن رجاء بن حيوة، عن أبي عمران، عن أبي سلام الحبشي، عن ابن غنم الأشعري، عن أبي موسى الأشعري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الصبر رضا.
41 - حَدَّثَنِي علي بن الحسن، عن عصمة بن المتوكل، عن زافر بن سليمان, قال: قال لقمان الحكيم: حقيقة اليقين الصبر، وحقيقة العمل النية.
42- حَدَّثَنِي علي بن مسلم، حَدَّثَنَا سيار، حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنَا مالك بن دينار قال: قال عيسى ابن مريم عليه السلام: خشية الله، وحب الفردوس يباعدان من زهرة الدنيا، ويورثان الصبر على المشقة.

الصفحة 269