كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

87 - حَدَّثَنِي الحسن بن عبد العزيز الجروي، حَدَّثَنَا أبو مسهر, قال: سمعت سعيد بن عبد العزيز قال: إذا رأيت أمرا لا تستطيع غيره، فاصبر وانتظر فرج الله.
88 - حَدَّثَنَا أبو عمران الخصاصي, قال: سمعت صالح بن عبد الكريم يقول: جعل الله رأس أمور العباد العقل، ودليلهم العلم، وسائقهم العمل، ومقويهم على ذلك الصبر.
89 - حَدَّثَنِي محمد بن إدريس، حَدَّثَنَا أصبغ، أَخْبَرَنِي ابن وهب, قال: سمعت مالك بن أنس قال: قال عمرو بن العاص: إني لأصبر على الكلمة لهي أشد علي من القبض على الجمر، ما يحملني على الصبر عليها إلا التخوف من أخرى شر منها.
90 - حَدَّثَنِي عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حَدَّثَنَا عمر بن معروف المؤدب، عن ليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن محمد بن عبيد الله السلمي، عن عمران بن حصين، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة: الصبر عند البلاء، والرضا بالقضاء، والدعاء في الرخاء.
91 - حَدَّثَنِي عبد الرحمن بن صالح، حَدَّثَنَا عمر بن معروف، عن ليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، عن ابن حلبس, قال: سمعت أم الدرداء تقول: سمعت أبا الدرداء يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول شيئا ما سمعته قبلها ولا بعدها قال: إن الله عز وجل قال: يا عيسى، إني باعث من بعدك أمة إن أصابهم ما يحبون حمدوا وشكروا، وإن أصابهم ما يكرهون احتسبوا وصبروا، أعطيهم من حلمي وعلمي.

الصفحة 281