كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

110 - حَدَّثَنَا فضيل بن عبد الوهاب، حَدَّثَنَا هشيم, قال: أَخْبَرَنِي عبد الرحمن بن يحيى، عن حبان بن أبي جبلة، رفعه, في قوله: {فصبر جميل} قال: صبر لا شكوى فيه.
111 - حَدَّثَنَا محمد بن الحسين، حَدَّثَنِي الحسين بن الحسن، عن بقية بن الوليد، عن معاوية بن يحيى، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الصبر يأتي من الله العبد على قدر المصيبة.
112 - حَدَّثَنَا أبو بكر بن هاشم بن القاسم، حَدَّثَنَا أبو أسامة، عن النهاس بن قهم، عن عصمة أبي حكيمة قال: بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقلنا: ما الذي أبكاك يا رسول الله؟ قال: ذكرت آخر أمتي وما يلقون من البلاء، فالصابر منهم يجيء وله أجر شهيدين.
113 - حَدَّثَنِي حمزة بن العباس، أَخْبَرَنَا عبد الله بن عثمان، أَخْبَرَنَا عبد الله بن المبارك، أَخْبَرَنَا عبد الله بن لهيعة، عن عطاء بن دينار، أن سعيد بن جبير قال: الصبر اعتراف العبد لله بما أصابه منه، واحتسابه عند الله رجاء ثوابه، وقد يجزع الرجل وهو متجلد لا يرى منه إلا الصبر.
114 - حَدَّثَنِي محمد بن يزيد الآدمي، حَدَّثَنَا عبد الله بن رجاء، عن يونس بن يزيد قال: سألت ربيعة بن أبي عبد الرحمن: ما منتهى الصبر؟ قال: أن يكون يوم تصيبه المصيبة مثله قبلها.

الصفحة 291