كتاب الصبر والثواب عليه لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

115 - وحَدَّثَنِي إبراهيم بن عبد الله، حَدَّثَنَا أحمد بن عمرو بن السرح، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن القاسم، حَدَّثَنِي سعيد بن عبد الله المعافري، عن عبد الأعلى بن الحجاج، عن أخيه قيس بن الحجاج, في قول الله: {فاصبر صبرا جميلا} قال: أن يكون صاحب المصيبة في القوم لا يعرف من هو؟.
116 - حَدَّثَنِي محمد بن الحسين، حَدَّثَنَا الأسود بن عامر، حَدَّثَنَا عبد السلام بن حرب، عن عمرو بن قيس الملائي: {فصبر جميل} قال: الرضا بالمصيبة، والتسليم.
117 - حَدَّثَنَا محمد بن عباد بن موسى, حَدَّثَنِي محمد بن عبد الملك الواسطي، عن يحيى بن المختار، عن الحسن قال: الكظيم: الصبور.
118 - حَدَّثَنَا خالد بن خداش, قال: قال لنا صالح المري: لو كان الصبر حلوا ما قال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم: اصبر, ولكن الصبر مر.
119 - حَدَّثَنِي علي بن الحسن بن أبي مريم، عن الصلت بن حكيم، حَدَّثَنَا النضر بن إسماعيل، عن عمر بن ذر، عن مجاهد: {فاصبر إن وعد الله حق} قال: ما وعد الله من ثوابه الصابرين.
120 - حَدَّثَنِي علي بن الحسن، عن يحيى بن إسحاق، عن المبارك بن فضالة، عن الحسن قال: سب رجل رجلا من الصدر الأول، فقام الرجل وهو يمسح العرق عن وجهه، وهو يتلو: {ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور} قال الحسن: عقلها والله وفهمها إذ ضيعها الجاهلون.

الصفحة 292