كتاب ذم الملاهي لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

8 - حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي, قال: حدثنا سليمان بن سالم أبو داود, قال: حدثنا حسان بن أبي سنان, عن رجل, عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير قالوا: يا رسول الله, أليس يشهدون أن لا إله ألا الله, وأن محمدا رسول الله؟ قال: بلى, ويصومون, ويصلون, ويحجون قالوا: فما بالهم؟ قال: اتخذوا المعازف والدفوف والقينات, فباتوا على شربهم ولهوهم, فأصبحوا قد مسخوا قردة وخنازير.
9 - حدثنا إسحاق بن إسماعيل, قال: حدثنا جرير, عن أبان بن تغلب, عن عمرو بن مرة, عن عبد الرحمن بن سابط, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ قالوا: فمتى ذلك يا رسول الله؟ قال: إذا ظهرت المعازف, واستحلوا الخمور.
10 - حدثنا أبو طالب عبد الجبار بن عاصم, قال: حدثنا إسماعيل بن عياش, عن عبيد الله بن عبيد, عن أبي العباس الهمداني, عن عمارة بن راشد, عن الغاز بن ربيعة, رفع الحديث, قال: ليمسخن قوم وهم على أريكتهم قردة وخنازير, بشربهم الخمر, وضربهم البرابط والقيان.
11 - وحدثنا أبو طالب, قال: حدثنا المغيرة بن المغيرة, عن عثمان بن عطاء, عن أبيه, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سيكون في أمتي خسف, ورجف, وقردة, وخنازير.

الصفحة 30