كتاب ذم الملاهي لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

86 - حدثنا أبو خيثمة، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, حَدَّثَنَا الْجُعَيْدُ, عَنْ يزيد بن خصيفة، عن حميد بن بشير، عن مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ, قَالَ: حدثني أبو موسى الأشعري، أنه سمع رَسُولِ اللهِ] (1) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لا يقلب كعباتها أحد ينتظر ما تأتي به إلا عصى الله عز وجل ورسوله.
_حاشية__________
(1) من النص (76) إلى هنا سقط من النسخة المصرية، وألحقته من النسخة التركية.
87 - حدثنا زياد بن أيوب, قال: حدثنا زياد بن عبد الله البكائي, قال: حدثنا إبراهيم بن مسلم, عن أبي الأحوص, عن عبد الله, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا هاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرا, فإنهما من ميسر العجم.
88 - حدثنا خلف بن هشام, قال: حدثنا أبو عوانة, عن عبد الملك بن عمير, عن أبي الأحوص, عن عبد الله, قال: إياكم وهذه الكعبات الموسومة, اللتين تزجران زجرا, فإنها من ميسر العجم.
88م- حدثنا يوسف بن موسى, قال: حدثنا وكيع, قال: حدثنا سفيان, قال: وحدثنا أبو يزيد المعني, قال: حدثنا علي بن صالح, جميعا, عن عبد الملك بن عمير, عن أبي الأحوص, عن عبد الله, مثله.
89 - حدثنا يوسف, قال: حدثنا عمرو بن حمران, عن سعيد, عن قتادة, قال: ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: الكعبتان من ميسر العجم.

الصفحة 52