كتاب ذم الملاهي لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

90 - حدثنا علي بن الجعد, قال: أخبرنا سلام بن مسكين, قال: حدثنا قتادة, عن أبي أيوب, عن عبد الله بن عمرو, قال: اللاعب بالنرد قمارا كآكل لحم الخنزير, واللاعب بها عن غير قمار كالمدهن بودك الخنزير.
91 - حدثنا عبيد الله بن عمر, قال: حدثنا يزيد بن زريع, قال: حدثنا حبيب المعلم, عن عمرو بن شعيب, عن أبيه, عن عبد الله بن عمرو, قال: اللاعب بالفصين قمارا كآكل لحم الخنزير, واللاعب بها غير قمار كالغامس يده في دم الخنزير.
92 - وحدثنا عبيد الله بن عمر, قال: حدثنا جعفر بن سليمان, قال: حدثنا المعلى بن زياد, عن حنظلة السدوسي, قال جعفر: أحسبه عن رجل, من الأنصار, قال: من لعب بالنرد فكأنما أدهن بشحم خنزير, ومن قامر فكالآكل لحم خنزير.
93 - حدثنا يوسف بن موسى, قال: حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي, عن مالك بن أنس, عن موسى بن ميسرة, عن سعيد بن أبي هند, عن أبي موسى الأشعري, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فقد عصى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
94 - وحدثنا يوسف, قال: حدثنا أبو سلمة المنقري, قال: حدثنا ربيعة بن كلثوم, قال: حدثني أبي, قال: خطبنا ابن الزبير, فقال: يا أهل مكة, بلغني عن رجال, يلعبون بلعبة يقال فيها: النردشير, وإن الله عز وجل يقول في كتابه: {يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر} إلى قوله: {فهل أنتم منتهون} وإني أحلف بالله لا أوتى بأحد لعب بها إلا عاقبته في شعره وبشره, وأعطيت سلبه من أتاني به.

الصفحة 53