كتاب شرح المصابيح لابن الملك (اسم الجزء: 4)

"من الحسان":
" عن أبي أيوبَ - رضي الله تعالى عنه - قال: كنا عندَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فُقرِّبَ طعامٌ، فلم أرَ طعامًا كان أعظمَ بركةً منه أولَ ما أكَلْنا، ولا أقلَّ بركةً في آخره، قلنا: يا رسولَ الله كيف هذا؟ قال: إنَّا ذكَرْنا اسمَ الله تعالى حين أكَلْنا، ثم قعدَ مَن أكلَ ولم يُسَمِّ الله، فأكلَ معه الشيطان"، هذا محمولٌ على حقيقته، أو على ذهابِ البركةِ كما مرَّ، فكأنه أكلَ معه.

3233 - عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أكلَ أحدُكُم فنَسيَ أنْ يذكرَ اسمَ الله عَلَى طعامِهِ فليَقُلْ: بسم الله أوّلَهُ وآخرَهم".
"عن عائشةَ - رضي الله تعالى عنها - قالت: قال رسولُ الله صلى الله تعالى عليه وسلم: إذا أكلَ أحدُكم فنَسِيَ أن يذكرَ الله على طعامهِ فليقُلْ: بسم الله أولَه وآخرَه"، منصوبان على الظرفية، فإذا قال ذلك فقد تداركَ ما فاته من التقصير بترك اسم الله تعالى.

3234 - عن أُميةَ بن مَخْشِيٍّ قال: كانَ رجلٌ يأكلُ فلم يُسمِّ حتَّى لمْ يبقَ منْ طعامِهِ إلا لُقمَةٌ، فلمَّا رفَعها إلى فيهِ قال: بسم الله أوَّلَهُ وآخرَهُ، فضَحِكَ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ثمّ قال: "ما زالَ الشَّيطانُ يأكُلُ معهُ، فلمَّا ذكرَ اسمَ الله اسْتَقَاءَ ما في بطنِهِ".
"عن أمية بن مَخْشِيٍّ"، بفتح الميم وكسر الشين المعجمة وتشديد الياء.
"قال: كان رجلٌ يأكُلُ، فلم يسمِّ الله حتى لم يبقَ من طعامِه إلا لقمةٌ، فلمَّا رفعَها إلى فيه قال: بسم الله أولَه وآخرَه، فضحكَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -، ثم قال:

الصفحة 558