كتاب شرح المصابيح لابن الملك (اسم الجزء: 4)

رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نَمْشِي، ونشربُ ونحن قيام"، روي أن الحسنَ البصري رخَّصَ في الأكل ماشيًا للمسافِر، وكان حُذَيفة يأكل راكبًا، والمختارُ عند الأئمة: أنه لا يأكُل راكبًا ولا ماشيًا ولا قائمًا.
"صحيح".
* * *

3292 - عن عمرِو بن شُعَيْبٍ، عن أبيه، عن جدِّه - رضي الله عنه - قال: رأيتُ رسُولَ - صلى الله عليه وسلم - يشربُ قائِمًا وقاعِدًا.
"عن عمرو بن شُعَيب، عن أبيه، عن جده - رضي الله تعالى عنهم - قال: رأيتُ رسولَ الله صلى الله تعالى عليه وسلم يَشْرَبُ قائمًا وقاعدًا".
* * *

3293 - عن ابن عبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قال: نَهَى رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أنْ يُتنفَّسَ في الإِناءِ أو يُنفخَ فيهِ.
"عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - قال: نهى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أن يُتَنفَّسَ في الإناء"؛ لخوف بروزِ شيءٍ مِن ريقهِ في الماء، وقد يكونُ متغيرَ الفمِ فتعلَقُ الرائحةُ بالماءِ لرقَّته ولَطَافته، ولأنه مِن فِعْلِ الدَّوابِّ.
"أو يُنْفَخَ فيه"، فالنفخُ فيه إن كان لحرارة الشرابِ فليَصْبرِ حتى يبرُدَ، وإن كان لقَذًى فيه فليُمِطْه بخِلاَلٍ أو نحوه لا بالإصبع؛ لأنه ينفر الطَّبْعَ منه.
* * *

3294 - وعن ابن عبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَشربُوا واحِدًا كشُرْبِ البَعيرِ، ولكن اشْرَبُوا مَثْنَى وثُلاثَ، وسَمُّوا إذا أنتمْ شَرِبْتُم، واحْمَدُوا

الصفحة 593