كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 4)

سألت عليه وامتدت. وقال الأزهري: معناه: ترددت، ذهبت وجاءت (¬1)، وفي كتاب مسلم في حديث عمرو الناقد عن سفيان: "إِلَّا سَبَغَتْ عَلَيْهِ أَوْ مَرَّتْ عَلَيهِ " (¬2) وهو أيضًا صواب، وقد يكون: " مَادَتْ " من الامتداد، وقد جاء فَاعَلَ بمعنى فَعَلَ من واحد، وبالتشديد ضبطه أكثرهم (¬3)، ويروى: " مدَّتْ "، بمعناه.
قوله: "إِنَّ الله قَدْ (¬4) أَمَدَّهُ لِرُؤْيتِه " كذا في جميع نسخ مسلم (¬5)، قال بعضهم: لعله: " أَمَّدَهُ " بتشديد الميم من: [الأمد، أي: أطال أمده أ] (¬6) ومده، ثلاثي، والرواية عندي صحيحة، أي: أطاله لهم، يقال: مد وأمد، ومنه: {وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ} [الأعراف: 202]، أي: يطيلون لهم فيه، وقرئ بالوجهين (¬7)، ويكون من الإمداد، أي: زاد في عدده الناقص، يقال: أمددت الشيء: إذا زدت فيه (4) من غيره، وقد يكون من المدة، أي: أعطاه مدة وقدرًا، يقال: أمددته مدة، أي: أعطيتها له.
¬__________
(¬1) "تهذيب اللغة" مادة (مور).
(¬2) وقع في النسخ الخطية: (أمرت).
(¬3) البخاري (5299).
(¬4) ساقط من (س).
(¬5) مسلم (1088/ 30) من حديث ابن عباس.
(¬6) ما بين الحاصرتين ساقط من النسخ الخطية، وأثبته من "المشارق" 1/ 375، وظني أن هذا من صنع المصنف، طلبًا للاختصار، وقوله بعد: ثلاثي. ليست في "المشارق" والله أعلم.
(¬7) فقرأ نافع وحده: (يُمِدُّونَهُمْ) بضم الياء وكسر الميم، وقرأ الباقون: (يَمُدُّونَهُمْ) بفتح الياء وضم الميم. "الحجة للقراء السبعة" 4/ 122.

الصفحة 25