كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 4)

5299 - وبإسناده (1)؛ عن علي، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يقول: الباقيات الصالحات هن: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، من قالهن خمس مرات أعطي خمس مسألات.
_حاشية__________
(1) يَعني بهذا الإسناد: حَدثنا إسماعيل بن داود بن وردان البزاز المصري، حَدثنا هارون بن سعيد الأَيلِي، حَدثنا أنس بن عياض، حَدَّثني حسين بن عَبد الله بن ضميرة، عن أبيه، عن جَدِّهِ، عن علي.

5300 - حَدثنا أحمد بن حفص السعدي، حَدثنا أَبو مصعب المدني، قال: تقدم مالك بن أنس حين أقيمت الصلاة يصل الصفوف، فوجد الحسين بن عَبد الله بن ضميرة، فقال له مالك: حَدَّثني عن أبيك، عن جدك، عن علي؛ في وتر النبي صَلى الله عَليه وسلم، فقال: نعم، حَدَّثني أبي، عن جَدِّي، عن علي؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يوتر بثلاث، يقرأ في الركعة الأولى بـ {الحمد لله رب العالمين}، و {قلْ هُو اللَّهُ أَحَدٌ} وفي الثانية بـ {الحمد لله}، و {قلْ يَا أَيُهَا الكَافِرُونَ} وفي الثالثة بـ {الحمد}، و {قلْ هُو اللَّهُ أَحَدٌ}، و {قلْ أَعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ}، و {قلْ أَعُوذُ بِرَبّ النَّاسِ} فقال مالك: الله أكبر، الحمد لله الذي وافق وتري وتر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
قال الشيخ: قال لنا أحمد بن حفص: قال أَبو مصعب: فما تركته منذ سمعته منه.
5301 - قال ابنُ عَدِي: وقال لنا أحمد بن حفص: ما تركته منذ سمعته من أبي مصعب.
قال الشيخ: وقد روى هذا الحديث عن أبي مصعب أَبو يُونُس المدني مُحمد بن أحمد بن يزيد، وليس عندي هذا الحديث عن أحد بعلو إلا عن السعدي.

الصفحة 12