كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 4)

5302 - حَدثنا عَبد الله بن مُحمد بن سلم، حَدثنا حميد بن زنجَوَيهِ، حَدثنا ابن أبي أويس، حَدَّثني ابن ضميرة، عن أبيه، عن جَدِّهِ، عن سعد بن عبادة، أنه قال: يا رسول الله، في سقي الماء أجر؟ فقال النبي صَلى الله عَليه وسلم: وأي أجر أعظم من أن تسقي كبدا حَرَّى.

5303 - حَدثنا إسماعيل بن داود، حَدثنا هارون بن سعيد، حَدثنا أنس بن عياض، حَدَّثني حسين بن عَبد الله بن ضميرة، عن أبيه، عن جَدِّهِ، عن علي؛ أن عائشة كانت تقول: إني لأغتسل أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسلم من إناء واحد من الجنابة.

5304 - وبإسناده (1)؛ عن جَدِّهِ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: صيام الدهر وإفطاره، قالوا: من هذا يا رسول الله؟ قال: من صام من كل شهر ثلاثة أيام.
_حاشية__________
(1) يَعني بإسناد الحديث السابق: حَدثنا إسماعيل بن داود، حَدثنا هارون بن سعيد، حَدثنا أنس بن عياض، حَدَّثني حسين بن عَبد الله بن ضميرة، عن أبيه، عن جَدِّهِ.

5305 - وبإسناده (1)؛ عن جَدِّهِ، عن أَنَس بن مالك، أنه قال: ألا أخبركم كيف وضوء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فغسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يديه ثلاث مرار، ومسح رأسه مقبلا ومدبرا، ثم غسل رجليه، ثم قام فأخذ ثوبا واحدا فصلى فيه.
_حاشية__________
(1) يَعني بهذا الإسناد: حَدثنا إسماعيل بن داود، حَدثنا هارون بن سعيد، حَدثنا أنس بن عياض، حَدَّثني حسين بن عَبد الله بن ضميرة، عن أبيه، عن جَدِّهِ.

الصفحة 13