كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 4)

5322 - حَدثنا مصبح بن علي بن مصبح البلدي، حَدثنا الحسين بن السكين أَبو منصور، حَدثنا حسين بن علوان، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: استعينوا على طلب الحوائج بالكتمان من الناس، فإن لكل نعمة حسدة.
قال الشيخ: وهذا الحديث قد رواه عن ثور غير حسين بن علوان، يُروىَ عن حفص بن غياث، ولم يرو عنه ثقة غير ثور بن يزيد.

5323 - حَدثنا ابن جَوصَاء، حَدثنا مُحمد بن عوف، حَدثنا أحمد بن يُونُس الحِمصِي، حَدثنا الحسين بن علوان، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن أبي أُمامة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: عودوا مرضاكم وسلوهم أن يدعوا لكم، فإن دعاءهم يعدل عند الله دعاء ملائكته.

5324 - حَدثنا النعمان بن أحمد الواسطي، حَدثنا مُحمد بن الهيثم السمسار، حَدثنا الحسين بن علوان، عن أبي حمزة الثمالي، عن عِكرمَة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اللهم بارك لأمتي في بكورهم، واجعل ذلك يوم الخميس.

5325 - حَدثنا ابن قتيبة، حَدثنا إبراهيم بن مُحمد الفريابي، حَدثنا مُحمد بن بشير القاضي، عن الحسين بن علوان، عن مُحمد بن عَمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: عليكم بالتمر البرني، فإنه يشبع الجائع ويدفىء العريان.

الصفحة 18