كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 4)

5332 - حَدثنا أَبو يَعلَى، حَدثنا مُحمد بن مرزوق البصري، حَدَّثني حسين الأشقر، حَدثنا علي بن هاشم، عن ابن أبي رافع، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عُمر، قال: رأيتُ الحسن والحُسَين على عاتقي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقلتُ: نعم الفرس تحتكما، فقال النبي صَلى الله عَليه وسلم: ونعم الفارسان هما.
قال ابنُ عَدِي: وهذا الحديث عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عَمَّن يرويه، يرويه ابن أبي رافع، وهو مُحمد بن عُبيد الله بن أبي رافع، مولى النبي صَلى الله عَليه وسلم، وعلي بن هاشم، هو ابن البَريد كوفي، كثير الرواية عن مُحمد بن عُبيد الله هذا في فضائل أهل البيت، ورَواه عنه حسين الأشقر، والبلاء فيه من علي بن هاشم، لا من حسين.

5333 - حَدثنا أحمد بن الحسين الصُّوفي، حَدثنا مُحمد بن علي بن خلف العطار، حَدثنا حسين الأشقر، عن قيس، عن عمران بن ظبيان، عن أبي تِحيَى حكيم قال: كنتُ جالسا مع عمار فجاء أَبو موسى فقال: مالي ومالك؟ قال: ألست أخاك، قال: مَا أدري، إلا أني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يلعنك ليلة الحملق، قال: إنه قد استغفر لي، قال عمار: قد شهدت اللعن ولم أشهد الاستغفار.
قال ابنُ عَدِي: وهذا الحديث يروى من هذا الطريق، ويرويه هذا الشيخ مُحمد بن علي بن خلف، ومُحمد بن علي هذا عنده من هذا الضرب عجائب، وهو منكر الحديث والبلاء فيه عندي من مُحمد بن علي بن خلف.

الصفحة 21