كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 4)

38 - محمدُ (¬1) بن أحمدَ بن عيسى بن إبراهيمَ بن مُزاحِم، سَرَقُسْطيٌّ، أبو حاتم.
كان فقيهًا حافظًا نَزِهًا زاهدًا، توفِّي ببَلَنْسِيَةَ عصرَ يوم الخميس لثلاثَ عشْرةَ ليلةً خَلَت من رجبِ ثلاثٍ وثلاثينَ وخمس مئة.

39 - محمدُ بن أحمدَ بن عيسى بن جُنَادة.
40 - محمدُ بن أحمدَ بن عيسى بن محمد بن عيسى بن إسماعيلَ بن عيسى بن إسماعيلَ بن عيسى بن عبد الرحمن بن حَجّاج اللَّخْميُّ، إشبِيليٌّ، سكَنَ بأخَرةٍ مَرّاكُش، أبو بكر.
رَوى عن أبيه أبي الوليد، وأبي بكر محمد بن يوسُف أبي العافية، وأبَوَي الحَسَن: الدَّبّاج وابن قَطْرَال، وأبي زَيْد بن عليّ المنستيريِّ، وأبي العبّاس بن هارُون، وأبي علي ابن الشَّلَوْبِين، وأبي عَمْرٍو طاهر وأبي يحيى أبي بكر بن هشام، وروايتُه عن أكثرِهم بالإجازة.
رَوى عنه صِهرُه علي بنتِه زَيْنبَ أبو عُبَيدةَ محمدُ بن أبي القاسم محمد بن فَرْقَد، وأبو عبد الله بنُ أحمدَ الشِّلْبِيّ.
وكان شديدَ العناية بالعِلم صادقَ الكَلَف به والرّغبة فيه مُقرِّبًا لأهلِه، نَفّاعًا بجاهِه ومالِه، سَمْحًا جَوادًا مُحسِنًا، جَمّاعةً للكُتُب عاكفًا على المُطالعة والتقييد، نبيلَ المآخِذ العلميّة، مُشارِكًا في فنونٍ من العلم، متواضِعًا ذكيًّا، ذا حَظٍّ من الأدبِ وقَرْض الشِّعر، مُوفَّقًا في تصانيفِه في فنونٍ من المعارِف السَّنِيّة، فَخَرَ بيتَه على كثرة عَدَدِه وقلّةِ المشكورِ فيه، فمِن مصنَّفاتِه: كتابٌ كبير جَمَعَ فيه رجالَ الكُتُب السِّتة: البخاريّ ومسلم وأبي داودَ والنَّسَويّ والترمذيّ وابنِ ماجة، مَعرِّفًا أحوالَهم وتواريخَهم وما ينبغي أن يُذكَروا به، فجاء من أعظم ما أُلِّف في بابِه جدوى، وأغزَرِه فوائدَ على اختصارِه النّبيل، يكونُ في خمسةِ أسفارٍ متوسِّطة،
¬__________
(¬1) ترجمه ابن الأبار في التكملة (1265).

الصفحة 19