كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

- وفي رواية: «عن ابنة لأهبان بن صيفي، عن أبيها، وكانت له صحبة، أن عليا لما قدم البصرة، بعث إليه، فقال: ما يمنعك أن تتبعني؟ فقال: أوصاني خليلي، وابن عمك، فقال: إنه سيكون فرقة واختلاف، فاكسر سيفك، واتخذ

⦗١٣⦘
سيفا من خشب، واقعد في بيتك، حتى تأتيك يد خاطئة، أو منية قاضية، ففعلت ما أمرني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فإن استطعت يا علي أن لا تكون تلك اليد الخاطئة، فافعل» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٠٩٤٦) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا عبد الله بن عُبيد الديلي. وفي (٢٠٩٤٧) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي عَمرو القسملي. وفي ٦/ ٣٩٣ (٢٧٧٤١) قال: حدثنا سريج بن النعمان، قال: حدثنا حماد، يعني ابن زيد، عن عبد الكبير بن الحكم الغِفاري، وعبد الله بن عبيد. وفي (٢٧٧٤٢) قال: حدثنا مُؤَمَّل، قال: حدثنا حماد، يعني ابن سلمة، قال: حدثنا شيخ، يقال له: أَبو عَمرو. وفي (٢٧٧٤٣) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي عَمرو القسملي. و «ابن ماجة» (٣٩٦٠) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا صفوان بن عيسى، قال: حدثنا عبد الله بن عبيد، مؤذن مسجد جردان. و «التِّرمِذي» (٢٢٠٣) قال: حدثنا علي بن حُجْر، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن عبد الله بن عبيد.
ثلاثتهم (عبد الله بن عبيد، وأَبو عَمرو، وعبد الكبير) عن عديسة بنت أهبان، فذكرته (¬٢).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عبيد.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٧٤٢).
(¬٢) المسند الجامع (١٦٧٦)، وتحفة الأشراف (١٧٣٤)، وأطراف المسند (١١١٠).
والحديث؛ أخرجه البخاري في «التاريخ الكبير» ٢/ ٤٥، والدولابي في «الكنى» ١/ ٢٧٤، والطبراني (٨٦٦: ٨٧١).

الصفحة 12