كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

٢٣٢٢ - عن سماك بن حرب، قال: حدثني جابر بن سَمُرَة، قال:
«مرض رجل، فصيح عليه، فجاء جاره إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إنه قد مات، قال: وما يدريك؟ قال: أنا رأيته، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إنه لم يمت، قال: فرجع، فصيح عليه، فجاء إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إنه قد مات، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: إنه لم يمت، فرجع، فصيح عليه، فقالت امرأته: انطلق إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأخبره، فقال الرجل: اللهم العنه، قال: ثم انطلق الرجل، فرآه قد نحر نفسه بمشقص معه، فانطلق إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فأخبره أنه قد مات، قال: ما يدريك؟ قال: رأيته ينحر نفسه بمشاقص معه، قال: أنت رأيته؟ قال: نعم، قال: إذا لا أصلي عليه» (¬١).
- وفي رواية: «مات رجل على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، مات فلان، قال: لم يمت، ثم أتاه الثانية، ثم الثالثة، فأخبره، فقال له النبي صَلى الله عَليه وسَلم: كيف مات؟ قال: نحر نفسه بمشقص، قال: فلم يصل عليه» (¬٢).
- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أخبر أن رجلا قتل نفسه، قال: إذا لا أصلي عليه» (¬٣).
- وفي رواية: «أن رجلا من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم أصابته جراحة فآلمته, فدب إلى قرن له في سيفه, فأخذ مشقصا, فقتل به نفسه, فلم يصل النبي صَلى الله عَليه وسَلم عليه».
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود.
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢١١٠١).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢١١٣٨).
وذكر شريك، عن أبي جعفر، قال: «إنما أدع الصلاة عليه أدبا له» (¬١).
- وفي رواية: «أن رجلا من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم جرح، فآذته الجراحة، فدب إلى مشاقص، فذبح بها نفسه، فلم يصل عليه النبي صَلى الله عَليه وسَلم».
وقال: كل ذلك أدب منه.

⦗٥٨٤⦘
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: هكذا أملاه علينا عبد الله بن عامر من كتابه، ولا أحسب هذه الزيادة إلا من قول شريك، قوله: «ذلك أدب منه» (¬٢).
- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لم يصل على رجل قتل نفسه» (¬٣).
- وفي رواية: «أتي النبي صَلى الله عَليه وسَلم برجل قتل نفسه بمشاقص، فلم يصل عليه» (¬٤).
- وفي رواية: «أن رجلا قتل نفسه بمشاقص، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أما أنا فلا أصلي عليه» (¬٥).
أخرجه عبد الرزاق (٦٦١٩) عن إسرائيل. و «ابن أبي شيبة» (١١٩٨٩) قال: حدثنا شَريك. و «أحمد» ٥/ ٨٧ (٢١١٠١) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا إسرائيل. وفي ٥/ ٩١ (٢١١٣٨) قال: حدثنا حميد بن عبد الرَّحمَن الرؤاسي، قال: حدثنا زهير. وفي (٢١١٤٨) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا شَريك.
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) اللفظ لعبد الله بن أحمد (٢١١٧٥).
(¬٣) اللفظ لعبد الله بن أحمد (٢١٢١٠).
(¬٤) اللفظ لمسلم (٢٢٢٤).
(¬٥) اللفظ للنسائي.

الصفحة 583