كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

٢٣٢٨ - عن سماك بن حرب، عن جابر بن سَمُرَة؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم رجم يهوديا ويهودية» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٢٢٠٨) و ١٠/ ١٤٨ (٢٩٦٣١) و ١٤/ ١٤٨ (٣٧٢٠٢). و «أحمد» ٥/ ٩١ (٢١١٤٦) قال: حدثنا أسود بن عامر. وفي ٥/ ١٠٤ (٢١٣٠٥) قال: حدثنا أَبو كامل. و «ابن ماجة» (٢٥٥٧) قال: حدثنا إسماعيل بن موسى. و «التِّرمِذي» (١٤٣٧) قال: حدثنا هناد. و «عبد الله بن أحمد» ٥/ ٩٦ (٢١٢١٣) قال: حدثني عثمان بن محمد بن أبي شيبة. وفي ٥/ ٩٧ (٢١٢٢٢) قال: حدثنا خلف أيضا، قال: حدثنا سليمان بن محمد المباركي. و «أَبو يَعلى» (٧٤٥١) قال: حدثنا زكريا بن يحيى. وفي (٧٤٧١) قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل.
تسعتهم (ابن أبي شيبة، وأسود، وأَبو كامل، وإسماعيل، وهناد، وعثمان، وسليمان، وزكريا، وإسحاق) عن شريك بن عبد الله القاضي، عن سماك بن حرب، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (٢١٠٨)، وتحفة الأشراف (٢١٧٥)، وأطراف المسند (١٣٧١).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٨١٢)، والبزار (٤٢٥٩)، والطبراني (١٩٥٤).
ـ قال التِّرمِذي: حديث جابر بن سَمُرة حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

⦗٥٩٣⦘
- أخرجه عبد الله بن أحمد (٢١٢٢١) قال: حدثنا خلف بن هشام، قال: حدثنا شَريك (¬١)، عن جابر بن سَمُرَة؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم رجم يهوديا ويهودية».
- قال عبد الله بن أحمد: يعني هذا الحديث، وحديث خلف، ليس فيه سماك. وإنما سمعه، والله أعلم، خلف من المباركي، عن شريك، أنه لم يكن في كتابه: «عن سماك».
---------------
(¬١) وقع في بعض طبعات «المسند»: «شريك، عن سِمَاك، عن جابر بن سَمُرَة»، زيد فيه: «عن سماك»، ويؤيد حذفه قول عبد الله بن أحمد عقب الحديث، وهو على الصواب في طبعة عالم الكتب (٢١٢٢١).
وأخرجه الخطيب، من طريق أحمد بن جعفر بن حمدان، وهو القطيعي، راوي «مسند أحمد»، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثنا خلف بن هشام، قال: حدثنا شَريك، عن جابر بن سَمُرَة، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم رجم يهوديا ويهودية.
وقال عبد الله: حدثنا خلف أيضا، قال: حدثنا سليمان بن محمد المباركي، قال: حدثنا شَريك، عن سِمَاك، عن جابر بن سَمُرَة، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم رجم يهوديا ويهودية.
رواه خلف، عن شريك، نفسه، مقطوعا، وعن المباركي، عن شريك، موصولا. «تاريخ بغداد» ٩/ ٢٧١.

الصفحة 592