كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

و «عبد الله بن أحمد» ٥/ ٩٧ (٢١٢١٨) قال: حدثني عثمان بن محمد، قال: حدثنا وكيع. و «أَبو يَعلى» (٧٤٥٧) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع. و «ابن حِبَّان» (٥٨٩) قال: أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي، قال: حدثنا سَلْم بن جُنادة، قال: حدثنا وكيع.
كلاهما (وكيع، وإسحاق) عن إسرائيل بن يونس، عن سماك بن حرب، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي (٢٧٧٠): هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ، وروى غير واحد هذا الحديث، عن إسرائيل، عن سِمَاك، عن جابر بن سَمُرَة، قال: «رأيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم متكئا على وسادة» ولم يذكر: «على يساره».
- وقال التِّرمِذي (٢٧٧١): هذا حديثٌ صحيحٌ.
- وقال أيضا «الشمائل» (١٣٤): لم يذكر وكيع: «على يساره»، وهكذا روى غير واحد، عن إسرائيل، نحو رواية وكيع، ولا نعلم أحدًا روى فيه «على يساره» إلا ما رواه إسحاق بن منصور، عن إسرائيل.
- سلف نحوه في حديث رجم ماعز، المطول.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٢١١٤)، وتحفة الأشراف (٢١٣٨)، وأطراف المسند (١٣٧٤).
والحديث؛ أخرجه البزار (٤٢٧٢)، وأَبو عَوانة (٦٢٧٦)، والطبراني (١٩١٩)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٥٨٨٥: ٥٨٨٨)، والبغوي (٣١٢٦).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال العباس بن محمد الدوري: حدثت به يحيى بن مَعين, فجعل يعجب منه، وقال: ما سمعت قط على يساره, إلا في حديث إسحاق.
قال يحيى: حدثنا وكيع بن الجراح، عن إسرائيل، عن سِمَاك، عن جابر بن سَمُرَة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أتي بماعز, ولم يقل: «على يساره». «شعب الإيمان» للبيهقي (٥٨٨٤).
- وقال البزار: وهذا الحديث إنما اختصر من حديث جابر بن سَمُرَة، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم

⦗٥٩٨⦘
أتي بماعز ليرجمه، فزاد إسرائيل هذا الحرف فيه، فكتب من أجل الزيادة، وإلا فإن حديث جابر بن سَمُرة في رجم ماعز رواه شعبة، وإسرائيل، وأَبو عَوانة. «مسنده» (٤٢٧٢).
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٢/ ١٣٣، في إفرادات إسرائيل، وقال: هذا الحديث يعرف بإسحاق بن منصور، عن إسرائيل، زاد في متنه: «على يساره»، حتى وجدناه في حديث حسين بن حفص، عن إسرائيل، مثله، ورواه وكيع، عن إسرائيل، فلم يقل فيه: «على يساره».
- وقال الدارقُطني: يرويه وكيع، واختُلِف عنه؛
فرواه أَبو السائب سَلْم بن جُنادة، عن وكيع، عن الثوري، عن سِمَاك، عن جابر بن سَمُرَة.
ورواه يحيى بن مَعين، وغيره، عن وكيع، عن إسرائيل، عن سِمَاك، وهو الصواب.
ورواه إسحاق بن منصور السلولي، ثقة، عن إسرائيل، عن سِمَاك، عن جابر بن سَمُرَة، وزاد فيه: على يساره. «العلل» (٣٣٠٤).

الصفحة 597