كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

ـ وفي رواية عفان: «أنس بن مالك، رجل من بني عبد الله بن كعب، وليس بالأَنصاري».
- وفي رواية عبد الصمد: «أنس بن مالك، أحد بني كعب، أخو بني قشير».

⦗٧⦘
- وفي رواية شَيبان: «أنس بن مالك، رجل من بني عبد الله بن كعب، إخوة بني قشير».
- وفي رواية أبي داود: «ابن سوادة القشيري» ولم يُسَمِّه.
- قال التِّرمِذي: حديث أَنس بن مالك الكعبي، حديثٌ حسنٌ، ولا نعرف لأنس بن مالك هذا عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم غير هذا الحديث الواحد.
- أخرجه النَّسَائي ٤/ ١٩٠، وفي «الكبرى» (٢٦٣٦) قال: أخبرنا عَمرو بن منصور، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، عن وهيب بن خالد، قال: حدثنا عبد الله بن سوادة القشيري، عن أبيه (¬١)، عن أَنس بن مالك رجل منهم؛
«أنه أتى النبي صَلى الله عَليه وسَلم بالمدينة، وهو يتغدى، فقال له النبي صَلى الله عَليه وسَلم: هلم إلى الغداء، فقال: إني صائم، فقال له النبي صَلى الله عَليه وسَلم: إن الله، عز وجل، وضع للمسافر الصوم، وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع».
زاد فيه: «عن أبيه» (¬٢).
---------------
(¬١) في «تحفة الأشراف»: «عن أبي أُمية» قال المِزِّي: كذا في رواية ابن السني وحده، عن النَّسَائي، وفي رواية أبي الحسن بن حيوية، وأبي علي الأسيوطي، وحمزة بن محمد الكناني، عن النَّسَائي: «عن عبد الله بن سوادة القشيري، عن أبيه، عن أَنس بن مالك، رجل منهم».
(¬٢) المسند الجامع (١٦٧٥ و ١٥٧٠٠)، وتحفة الأشراف (١٧٣٢)، وأطراف المسند (١١٠٣).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي شيبة في «مسنده» (٥٦٦)، والبخاري في «التاريخ الكبير» ٢/ ٢٩، وابن أبي خيثمة ٢/ ١/ ٥٦، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٤٩٣)، والروياني (١٥٢٦)، والطبراني (٧٦٨ و ٧٦٩)، والبيهقي ٣/ ١٥٤ و ٤/ ٢٣١، والبغوي (١٧٦٩).

الصفحة 6