كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

٢٣٣٨ - عن عبد الملك بن عمير، قال: سمعت جابر بن سَمُرة يقول: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«يكون اثنا عشر أميرا. قال: فقال كلمة لم أسمعها، قال: فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش» (¬١).
- وفي رواية: «جئت، أنا وأبي، إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو يقول: لا يزال هذا الأمر صالحا، حتى يكون اثنا عشر أميرا، ثم قال كلمة لم أفهمها، فقلت لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش» (¬٢).
- وفي رواية: «لا يزال هذا الأمر ماضيا، حتى يقوم اثنا عشر أميرا، ثم تكلم بكلمة خفيت علي، فسألت عنها أبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش» (¬٣).
- وفي رواية: «كنت مع أبي عند رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لا يزال هذا الدين عزيزا، أو قال: لا يزال الناس بخير ـ شك أَبو عبد الصمد ـ إلى اثني عشر خليفة، ثم قال كلمة خفية، فقلت لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش» (¬٤).
أخرجه أحمد ٥/ ٩٢ (٢١١٦٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي ٥/ ٩٧ (٢١٢٢٩) و ٥/ ١٠٧ (٢١٣٥٣) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن سفيان. وفي ٥/ ٩٧ (٢١٢٣٠) و ٥/ ١٠١ (٢١٢٦٩) قال: حدثنا سفيان بن عُيينة. و «البخاري» ٩/ ٨١ (٧٢٢٢ و ٧٢٢٣) قال: حدثني محمد بن المثنى، قال: حدثنا غُندَر، قال: حدثنا شعبة. و «مسلم» ٦/ ٣ (٤٧٣٣) قال: حدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان. و «عبد الله بن أحمد» ٥/ ٩٨ (٢١٢٣١) قال: حدثنا أَبو جعفر، محمد بن عبد الله الرُّزِّي، قال: حدثنا أَبو عبد الصمد العَمِّي.

⦗٦٠٨⦘
أربعتهم (شعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، وسفيان بن عُيينة، وأَبو عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد) عن عبد الملك بن عمير، فذكره (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢١١٦٢).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢١٢٢٩).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢١٢٣٠).
(¬٤) اللفظ لعبد الله بن أحمد.
(¬٥) المسند الجامع (٢١١٨)، وتحفة الأشراف (٢٢٠٥)، وأطراف المسند (١٤٠٧).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٤٥٣)، والبزار (٤٢٤٨)، وأَبو عَوانة (٦٩٨١ و ٦٩٨٥)، والطبراني (١٨٧٥ و ١٨٧٦ و ٢٠٦٢)، والبيهقي في «دلائل النبوة» ٦/ ٥١٩، والبغوي (٤٢٣٧).

الصفحة 607