كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 4)

- فوائد:
- حَجاج بن أَرطاة، النَّخَعي الكوفي، لا يُحتج بحديثه، انظر فوائد الحديث رقم (٨٦٠٧).
٢٣٤٥ - عن سماك بن حرب، عن جابر بن سَمُرَة، قال:
«كانت إصبع النبي صَلى الله عَليه وسَلم متظاهرة».
أخرجه عبد الله بن أحمد (٢١٢٥٧) قال: حدثنا الصغاني، قال: حدثنا سلمة بن حفص السعدي (قال عبد الله: وقد رأيت أنا سلمة بن حفص، وكان يكنى أبا بكر، من ولد سعد بن مالك، أبيض الرأس واللحية، فحدثني عنه أَبو بكر الصغاني) قال: حدثنا يحيى بن يمان، عن إسرائيل، عن سِمَاك، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٢١٢٨)، وأطراف المسند (١٣٩٠)، ومَجمَع الزوائد ٨/ ٢٨٠.
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «دلائل النبوة» ١/ ٢٤٧.
٢٣٤٦ - عن سماك بن حرب، أنه سمع جابر بن سَمُرة يقول:

⦗٦١٤⦘
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قد شمط مقدم رأسه ولحيته، فإذا ادهن ومشط لم يتبين، وإذا شعث رأسه تبين، وكان كثير الشعر واللحية، فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ قال: لا، بل كان مثل الشمس والقمر مستديرا، قال: ورأيت خاتمه عند كتفه مثل بيضة الحمامة، يشبه جسده» (¬١).
- وفي رواية: «عن سماك بن حرب، قال: سمعت جابر بن سَمُرَة، وسئل عن شيب النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: كان في رأسه شعرات، إذا دهن رأسه لم يتبين، وإذا لم يدهنه تبين» (¬٢).
- وفي رواية: «سمعت جابر بن سَمُرَة، وقيل له: أكان في رأس رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم شيب؟ قال: لم يكن في رأسه، ولا في لحيته، إلا شعرات في مفرق رأسه، إذا دهنهن واراهن الدهن» (¬٣).
- وفي رواية: «ما كان في رأس رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من الشيب، إلا شعرات في مفرق رأسه، إذا ادهن واراهن الدهن» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢١٣٠٩ و ٢١٣١٠).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢١٠٩٢).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢١٣٠٣).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٢١١٢٩).

الصفحة 613