كتاب السنن (المعروف بالسنن الكبرى) للنسائي - ط التأصيل (اسم الجزء: 4)

25- بابُ حَضِّ الإِمَامِ فِي خُطْبَتِهِ عَلَى الغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ.
1882- أَخبَرنا مُحَمدُ بنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدثنا مُحَمدٌ، قَالَ: حَدثنا شُعبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابنِ عُمَرَ، قَالَ: خَطَبَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلم فَقَالَ: إِذَا رَاحَ أَحَدُكُمْ إِلَى الجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في هذا الموضع في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، وسلف برقم (1842)، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله، وقد زادت هذه النسخة على جميع النسخ أحاديث عامتها مكررة، والتكرار متقارب، مما يدل على عدم أهميته.
1883- أَخبَرنا مُحَمدُ بنُ سَلَمَةَ، قَالَ: حَدثنا ابنُ وَهْبٍ، عَنْ إِبرَاهِيمَ بْنِ نَشِيطٍ، أَنَّهُ سَأَلَ ابنَ شِهَابٍ عَنِ الغُسْلِ يَوْمَ الجُمُعَةِ؟ فَقَالَ: سُنَّةٌ، وَقَدْ حَدَّثَنِي سَالِمٌ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم تَكَلَّمَ بِهَا عَلَى المِنْبَرِ.
1884- أَخبَرنا قُتَيبَةُ بنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدثنا اللَّيْثُ، عَنِ ابنِ شِهَابٍ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ عَبدِ اللهِ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم أنه قَالَ وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى المِنْبَرِ: مَنْ جَاءَ مِنْكُمُ الجُمُعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في هذا الموضع في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، وسلف برقم (1840)، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله، وقد زادت هذه النسخة على جميع النسخ أحاديث عامتها مكررة، والتكرار متقارب، مما يدل على عدم أهميته.

الصفحة 52