كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 4)

الخطيب كان علامة قريش بالمدينة بأخبار العرب وايامها واشعارها وأحاديث الناس وكان من أكبر أصحاب مالك قلت هذا كلام الزبير بن بكار وزاد كان هو وابره عثمان بن الضحاك يجالسان مالكا وقال الزبير بن بكار أيضا لما ولي الرشيد عبد الله بن مصعب اليمن استخلف عليها الضحاك بن عثمان ابن الضحاك قال ومات الضحاك بمكة منصرفه من اليمن يوم التروية سنة ثمانين ومائة بعدما أقام باليمن سنة وخلفه ابنه محمد بن الضحاك في العلم والأدب ومات شابا.
789- "تمييز - الضحاك" بن عثمان غير مشهور روى عن أبي حماد خادم الثوري قصة قال محمد بن المنذر شكر حدثني محمد بن حماد حدثني الضحاك بن عثمان من أهل عين زربة.
790- "د ت ق - الضحاك" بن فيروز الديلمي1 الأبناوي ويقال الفلسطيني روى عن أبيه وعنه عروة بن غزية وكثير الصنعاني وأبو وهب الجيشاني ذكره معاوية بن صالح عن ابن معين في تابعي أهل اليمن وقال البخاري الضحاك بن فيروز عن أبيه وعنه ابن وهب لا يعرف سماع بعضهم من بعض وذكره ابن حبان في الثقات قلت وصحح الدارقطني سند حديثه وقال ابن القطان مجهول.
791- "س- الضحاك" بن قيس بن خالد بن وهب بن ثعلبة بن وائلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر بن مالك الفهري القرشي أبو أنيس ويقال
__________
1 "الديلمي" بفتح أوله واللام نسبة إلى الديلم المدة معروفة 12 لب اللباب.

الصفحة 448