كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (اسم الجزء: 4)

روى عنه أبو الأشهب وحماد بن سلمة وحزم بن أبي حزم سمعت أبي يقول ذلك.
5 - سعيد بن أبيض بن حمال السباءى يمان روى عن أبيه أبيض بن حمال وفروة بن مسيك (1) روى عنه ابنه ثابت بن سعيد سمعت أبي يقول ذلك.
6 - سعيد بن أنس روى عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في المظالم روى عنه عبد الله بن بكر (2) السهمي قال سمعت أبي يقول ذلك.
7 - سعيد بن أسلم روى عن مولى لهم من بني غفار (3) روى عنه بكير بن عبد الله بن الأشج سمعت أبي يقول ذلك.
8 - سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص الأموي روى عن عمر بن عبد العزيز روى عنه ابناه عبد الله ويحيى سمعت أبي يقول ذلك.
__________
= حبان ولم ينسب البخاري حمادا الراوي عن هذا وقال ابن حبان " حماد بن زيد وقال المؤلف " حماد بن سلمة " كما يأتي وذكروا في باب شيبة " شيبة بن أيمن بصري روى عن أنس بن مالك روى عنه حماد بن سلمة " هذا لفظ المؤلف كما يأتي في باب شيبة وزاد البخاري " ويقال سعيد بن ايمن " وهذا يحتمل وجهين الاول الاشارة إلى انه رجل واحد قيل فيه سعيد وقيل شيبة،، الثاني انه اختلف في اسم ذاك فقيل شيبة وقيل سعيد مع الجزم بانه غير هذا والوجه الاول اظهر والله اعلم.
(1) تأتى ترجمة فروة في بابه وهو مشهور ووقع هنا في م " مسيل " بفتح الميم آخره لام خطأ (2) ك " بكير " خطأ والذى في تاريخ البخاري (2 / 1 / 420) " قال عبد الله بن بكر ثنا عباد بن شيبة عن سعيد " وعلى هذا فالراوي عن سعيد هو عباد بن شيبة واما عبد الله بن بكر فانما يروى عن عباد وفى الثقات " روى عنه عباد بن شيبة " (3) مثله في التاريخ والثقات ووقع في ك " عمار " خطأ.
(*)

الصفحة 3