كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (اسم الجزء: 4)

9 - سعيد بن إبراهيم الجريري (1) روى عن ثور بن يزيد روى عنه بقية.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال مجهول.
10 - سعيد بن إبراهيم بن معقل بن منبه اليماني (2) روى عن ... روى عنه ... سمعت أبي يقول هو مجهول (3) .
11 - سعيد بن أسعد إمام مسجد جامع البصرة روى عن عبد الرحمن ابن القاسم ويحيى بن سعيد روى عنه موسى بن إسماعيل ومسدد سمعت أبي يقول ذلك.
12 - سعيد بن أوس أبو زيد النحوي وهو سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد الأنصاري روى عن سليمان التيمى وابن ابى
__________
(1) كذا في الاصلين، وفى لسان الميزان " ونسبه (يعنى المؤلف فيما يظهر) خوزيا " وربما يكون هذا هو سعيد بن ابراهيم بن ابى العطوف الحرانى فقد مر في ترجمة حسان بن جابر " روى داود بن رشيد ومحمد بن المصفى عن بقية عن سعيد ابن إبراهيم عن أبي يوسف قال سمعت حسان ... " وفى ترجمة حسان من تاريخ البخاري (2 / 1 / 28) " قال عبد العزيز حدثنى أبو عمران الهيثم بن ايوب الطالقاني قال حدثنا سعيد بن ابراهيم بن ابى العطوف الحرانى قال حدثنا أبو يوسف ... " فعلى هذا ربما تكون الجريرى " محرفة عن " الحرانى " والله اعلم (2) في تاريخ البخاري (2 / 1 / 419) " سعيد بن ابراهيم عن عروة بن رويم عن عرباض قوله روى عنه سعيد بن ابى ايوب " وذكر معه في الترجمة الراوى عن ابى يوسف وبقية والهيثم بن ايوب ثم قال " لا ادرى هو صاحب سعيد ابن ابى ايوب ام لا " وفى اتباع التابعين من الثقات " سعيد بن إبراهيم بن معقل يروى عن عروة بن رويم روى عنه سعيد بن أبي ايوب " وفى تبع الاتباع
" سعيد بن ابراهيم بن ابى العطوف الحرانى يروى عن ابى يوسف القاضى؟ روى عنه ابراهيم بن ايوب الحورانى " وراجع التعليق على الترجمة السابقة (3) م " يقول ذلك ".
(*)

الصفحة 4