كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (اسم الجزء: 4)

إسحاق سمعت أبي يقول: هو مجهول.
2107 - طلحة بن سمرة (1) روى عن ... روى عنه الحكم بن محمد سمعت أبي يقول ذلك.
[وسمعته يقول: هما مجهولان.
يعني طلحة
والحكم - 2] .
2108 - (3) [طلحة بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله التيمي القرشي المدني روى عن أبيه وشرحبيل رجل من الموالي روى عنه إبراهيم بن حمزة الزبيري سمعت أبي يقول ذلك سمعت أبي يقول: هو مجهول - 2] .
__________
= انه وقع تارة " ابراهيم بن اسحاق " وتارة " ابراهيم أبو اسحاق " وهكذا وقع تارة " طلحة بن كيسان " وتارة " صالح بن كيسان " ولم ار لطلحة بن كيسان ترجمة في التاريخ ولا الثقات فاما صالح بن كيسان فمشهور فالصواب ان شاء الله تعالى " صالح بن كيسان " ولا وجود لطلحة بن كيسان " (1) لم اجد هذا الرجل في التاريخ ولا والثقات وذكر في الميزان واللسان بلفظ " طلحة بن سمرة شيخ لعبد الحكم بن محمد " كذا والصواب " شيخ للحكم بن محمد " وسيأتى فيما بعد " طلحة روى عن أبي شهدة " وهذا ذكره البخاري وقال " روى عنه الحكم ابن محمد " وذكره الذهبي في الميزان " طلحة بن ابى شهدة شيخ للحكم بن محمد " وذكره في اللسان (3 / 211) وقال " الظاهر انه ابن سمرة تصحف " ويأتى في الكنى ترجمة لابن شهدة بحاصل ما هنا.
وذكر البخاري ترجمة اخرى " طلحة مولى آل سراقة قال أبو مصعب نا عطاف عن طلحة مولى آل سراقة رأى معاوية بن عبد الله بن جعفر ... روى عنه الحكم بن محمد ... " وفى الثقات " ترجمة بحاصل هذه الا انه لم يذكر انه روى عنه الحكم بن محمد.
ومرت ترجمة الحكم بن محمد (1 / 2 / 127) وفيها " روى عن ... وطلحة " وربما يكون هؤلاء الثلاثة واحدا اعني طلحة بن سمرة وطلحة عن ابى شهدة وطلحة مولى آل سراقة والله اعلم (2) من م (3) هذه الترجمة من م وذكره البخاري.
(*)

الصفحة 481