كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (اسم الجزء: 4)

27 - سعيد بن أبي بكر بن حفص بن عمر بن سعد بن أبي وقاص روى عن سالم روى عنه سعيد بن مسلم بن بانك سمعت أبي يقول ذلك.
(28 م 3) باب الثاء
28 - سعيد بن ثوبان روى عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم سمعت أبي يقول ذلك.

باب الجيم
29 - سعيد بن جبير أبو عبد الله وهو ابن جبير بن هشام مولى بني والبة من بني أسد بن خزيمة روى عن عبد الله بن مسعود وابن عمر وأبي هريرة [وأنس - 1] وابن الزبير روى عنه عمرو بن دينار وأبو بشر جعفر بن أبي وحشية وأيوب السختياني سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن الحسين بن أشكاب نا وهب بن جرير نا شعبة عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس أنه قال لابن جبير حدث قال أحدث وأنت شاهد؟ قال أو ليس من نعمة الله عزوجل عليك أن تحدث وأنا شاهد؟ فإن أخطأت علمتك.
حدثنا عبد الرحمن نا يزيد بن سنان البصري بمصر أنا ابن مهدي نا سفيان عن أسلم عن سعيد بن جبير قال قال سأل رجل (2) ابن عمر عن فريضة فقال سل عنها سعيد بن جبير فإنه يعلم منها ما أعلم ولكنه أحسب مني.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن يونس نا يعقوب القمي (3) عن جعفر بن أبي المغيرة قال كان ابن عباس بعد ما ذهب بصره إذا أتاه أهل الكوفة يسألونه يقول: أليس فيكم ابن أم دهناء (4) قال يعقوب يعني سعيد بن جبير (5) حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود عن شعبة عن ابى بشر قال
__________
(1) من م (2) زاد في ك " عن " خطأ (3) م " العمى " خطأ (4) في طبقات ابن سعد " دهماء " وفى التهذيب " الدهماء " (5) زاد في م " الثقة ".
(*)

الصفحة 9