كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 4)

{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}

١١٧٢٤ - عن أبي هريرة -من طريق العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه- {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، قال: نعم (¬١). (ز)
١١٧٢٥ - عن عبد الله بن عباس -من طريق عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير- في قوله: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، قال: لا أؤاخذكم (¬٢). (ز)

١١٧٢٦ - عن سعيد بن جبير -من طريق عطاء بن السائب-، مثله (¬٣). (ز)

١١٧٢٧ - عن أم الدرداء -من طريق أبي بكر الهُذَلِيّ، عن شَهْر-: عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ الله تجاوز لأمتي عن ثلاث: عن الخطأ، والنسيان، والاستكراه». قال أبو بكر: فذكرت ذلك للحسن، فقال: أجل، أما تقرأ بذلك قرآنًا: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} (¬٤). (٣/ ٤٢٤)

١١٧٢٨ - عن الحسن البصري -من طريق هشام- في قوله تعالى: {إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تجوَّز اللهُ لهذه الأمة عن الخطأ، والنسيان، وما أُكْرِهوا عليه» (¬٥). (ز)

١١٧٢٩ - قال عطاء بن أبي رباح: {إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، يعني: إن جهلنا، أو تعمّدنا له (¬٦). (ز)

١١٧٣٠ - عن قتادة بن دعامة -من طريق معمر- في قوله: {رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إن
---------------
(¬١) أخرجه ابن أبي حاتم ٢/ ٥٧٩.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ٥/ ١٦٨، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٧٩.
(¬٣) أخرجه ابن أبي حاتم ٢/ ٥٧٩.
(¬٤) أخرجه ابن أبي حاتم ٢/ ٥٧٩ (٣٠٩٢).
قال ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ ١/ ٥٧٤ (٩٣٣): «رواه (سلمى بن عبد الله) أبو بكر الهذلي: عن شهر بن حوشب، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء. والهذلي هذا متروك الحديث». وقال ابن الملقن في البدر المنير ٤/ ١٨٢: «رواه الطبراني، وفيه شهر».
(¬٥) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه ٦/ ٤٠٩ (١١٤١٦)، وفي تفسيره ١/ ٣٧٨ (٣٦٧)، وسعيد بن منصور في سننه ١/ ٣١٧ (١١٤٥).
نقله ابن الملقن في البدر المنير ٤/ ١٨٣ بنحوه، وقال: «رواه سعيد بن منصور مرسلًا». وقال المتقي الهندي في كنز العمال ١٢/ ١٧٤ (٣٤٥٤٢): «عبد الرزاق عن الحسن مرسلًا».
(¬٦) تفسير الثعلبي ٢/ ٣٠٧، وتفسير البغوي ١/ ٣٥٧.

الصفحة 735