كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 4)

آثار متعلقة بالآية:
١١٧٣٦ - عن أبي ذرٍّ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ الله تجاوز لي عن أُمِّتي الخطأ، والنسيان، وما اسْتُكْرِهوا عليه» (¬١). (٣/ ٤٢٤)

١١٧٣٧ - عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ الله تجاوز عن أمتي ما وسوست به صُدورُها، ما لم تعمل، أو تَكَلَّم به» (¬٢). (٣/ ٤٢٤)

١١٧٣٨ - عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «وضع اللهُ عن أمتي الخطأَ، والنسيانَ، وما استكرهوا عليه» (¬٣). (٣/ ٤٢٥)

١١٧٣٩ - عن الحسن، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «تُجُوِّزَ لهذه الأمة الخطأ، والنسيان، وما
---------------
(¬١) أخرجه ابن ماجه ٣/ ٢٠٠ (٢٠٤٣).
قال البوصيري في مصباح الزجاجة ٢/ ١٢٥ (٧٢٧): «هذا إسناد ضعيف». وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم ٢/ ٣٦٤: «وأبو بكر الهذلي متروك الحديث». وقال ابن الملقن في البدر المنير ٤/ ١٨٢: «في إسناده شهر بن حوشب، وقد تركوه؛ أي: طعنوا فيه». وقال ابن حجر في التلخيص الحبير ١/ ٦٧٣: «ورواه ابن ماجه من حديث أبي ذر، وفيه شهر بن حوشب، وفي الإسناد انقطاع أيضًا. ورواه الطبراني من حديث أبي الدرداء، ومن حديث ثوبان، وفي إسنادهما ضعف ... ».
(¬٢) أخرجه البخاري ٣/ ١٤٥ (٢٥٢٨)، ٧/ ٤٦ (٥٢٦٩)، ٨/ ١٣٥ (٦٦٦٤)، ومسلم ١/ ١١٦ (١٢٧).
(¬٣) أخرجه الطبراني في الأوسط ٨/ ١٦١ (٨٢٧٦)، والبيهقي في الكبرى ٧/ ٥٨٤ (١٥٠٩٦) واللفظ له.
قال الطبراني: «ولا روى حديث عقبة بن عامر إلا موسى بن وردان، ولا رواه عن موسى إلا ابن لهيعة، تفرد به الوليد». ونقل ابن الملقن في البدر المنير ٤/ ١٨٠ عن ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه أنّه قال: «وحديث الوليد أيضًا عن ابن لهيعة، عن موسى بن وردان، عن عقبة بن عامر مرفوعًا مثله، فقال: هذه أحاديث منكرة كأنها موضوعة». وقال الهيثمي في المجمع ٦/ ٢٥٠ (١٠٥٠٢): «وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه ضعف».

الصفحة 737