كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 4)

نافع، عن ابنِ عمرَ، أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال في غزوةِ خيبرَ: "مَن أكَل مِن هذه الشجرةِ -يعني الثُّومَ- فلا يَقْرَبنَّ مسجدَنا".
ذكره البخاريُّ (¬١)، عن مسدَّدٍ، عن يحيى، عن عُبيدِ الله.
قال البخاريُّ (¬٢): وحدَّثنا أبو مَعمرٍ: حدَّثنا عبدُ الوارثِ، عن عبدِ العزيزِ، قال: سأل رجلٌ أنسَ بنَ مالكٍ: ما سمِعتَ نبيَّ الله (¬٣) -صلى الله عليه وسلم- يقولُ في الثُّوم؟ فقال: قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: "مَن أكَل مِن هذه الشجرةِ، فلا يقربنا، ولا يُصلِّينَّ معنا".
وحدَّثنا عبدُ الله بنُ محمدٍ، قال: حدَّثثا محمدُ بنُ بكرٍ (¬٤)، قال: حدَّثنا أبو داودَ، قال (¬٥): حدَّثنا أحمدُ بنُ حنبل، قال: حدَّثنا يحيى، عن عبيدِ الله، عن نافع، عن ابنِ عمرَ، أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَن أكل مِن هذه الشجرةِ فلا يَقرَبنَّ المساجدَ".
قال أبو عمر: اختلَف العلماءُ في معنى هذا الحديثِ؛ فقال بعضُهم: إنّما خرَج النهيُ عن مسجدِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- مِن أجلِ جبريلَ عليه السلامُ ونُزوله فيه على النبيِّ عليه السلام.
وقال آخرونَ، وهم الأكثرون: مسجدُ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وسائرُ المساجدِ غيرُه في ذلك سواءٌ، وملائكةُ الوحي في ذلك وغيرُها (¬٦) سواءٌ؛ لأنّه قد أخبَرَ أنّه يتأذى
---------------
(¬١) في صحيحه برقم (٨٥٣).
(¬٢) في صحيحه برقم (٨٥٦).
(¬٣) عبارة م: "من نبيِّ الله".
(¬٤) هو أبو بكر بن داسة راوي السنن عن أبي داود، ومن طريقه أخرجه البيهقي في الكبرى ٣/ ٧٥ (٥٢٥١).
(¬٥) في السنن (٣٨٢٥)، وأخرجه أحمد في المسند ٨/ ٢٣٦ (٤٦١٩) عن يحيى بن سعيد القطّان، به. وهو عند مسلم (٥٦١) (٦٨) عن محمد بن المثنّى وزهير بن حرب، عن يحيى القطّان، به. عُبيد الله: هو ابن عمر العُمَريّ، ونافغ: هو مولى ابن عمر.
(¬٦) قوله: "وغيرها" لم يرد في د ١.

الصفحة 378