كتاب السنن الكبرى للبيهقي ط الفكر (اسم الجزء: 4)

والدعاء له وانفاذ عهده من بعده وصلة رحمه واكرام صديقه
- باب ما يستحب لولي الميت من التصدق عنه وان لم يوص به
(أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ ثنا محمد بن مؤمل بن حسن بن عيسى ثنا الفضل بن محمد بن المسيب ثنا سعيد بن ابي مريم ثنا محمد ابن جعفر بن ابي كثير اخبرني هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها ان رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم ان امي افتلتت نفسها واظنها لو تكلمت تصدقت فهل لها اجر ان تصدقت عنها قال نعم - رواه البخاري في الصحيح عن ابن ابي مريم واخرجه مسلم من اوجه اخر عن هشام بن عروة
- جماع أبواب البكاء على الميت
باب النهي عن النياحة على الميت
(أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ اخبرني أبو علي الحسين بن علي الحافظ ثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب ثنا مسدد ثنا عبد الوارث ثنا ايوب عن حفصة بنت سيرين عن ام عطية قالت بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ علينا (ان لا يشركن بالله شيئا) ونهانا عن النياحة فقبضت امرأة يدها قالت اسعدتني فلانة اريد ان اجزيها فما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فانطلقت فرجعت فبايعها - رواه البخاري في الصحيح بهذا اللفظ عن ابي معمر عن عبد الوارث -
(أخبرنا) أبو الحسن علي بن احمد بن عبدان اخبرنا احمد بن عبيد الصفار ثنا تمتام ثنا مسدد ثنا عبد الوارث عن ايوب عن حفصة عن ام عطية قالت بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا تشركن بالله شيئا ونهانا عن النياحة فقبضت امرأة يدها فقالت يا رسول الله ان فلانة اسعدتني وانا اريد ان اجزيها فلم يقل شيئا فذهبت ثم رجعت يعني فبايعها قالت فما وفت منا امرأة الا ام سليم وام العلاء وابنة ابي سبرة امرأة معاذ أو ابنة ابي سبرة وامرأة معاذ - رواه البخاري في الصحيح عن مسدد هكذا وليس فيه انه استثنى لها ما ارادت بل فيه انه لم يجيبها إلى ذلك حتى رجعت فبايعها - (وقد اخبرنا) أبو صالح بن ابي طاهر العنبري انبأ جدي يحيى بن منصورانبأ احمد بن سلمة ثنا اسحاق بن ابراهيم ثنا أبو معاوية ثنا عاصم عن حفصة بنت سيرين عن ام عطية رضي الله عنها قالت لما نزلت (إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ان لا يشركن بالله شيئا) إلى قوله (ولا يعصينك في معروف) قالت منها النياحة قالت فقلت يا رسول الله الا بني فلان فانهم كانوا اسعدوني في الجاهلية فلابد من ان اساعدهم فقال الا بني فلان - رواه مسلم في الصحيح عن اسحاق بن ابراهيم وغيره كذلك رواه عاصم بن سليمان الاحول عن حفصة بنت سيرين ولا ادري هل حفظ ما روى فيه من الاذن في الاسعاد ام لا فقد رواه ايوب السختياني وهو احفظ منه على ما ذكرنا ورواه هشام بن حسان عن حفصة فلم يذكر شيئا من ذلك -
(وأخبرنا) أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ثنا أبو الربيع ثنا حماد ثنا ايوب عن محمد عن ام عطية قالت اخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع البيعة ان لا ننوح فما وفت منا امرأة الا خمس نسوة ام سليم وام العلاء وابنة ابي سبرة امرأة معاذ أو ابنة ابي سبرة وامرأة معاذ - رواه البخاري في الصحيح عن الحجبي عن حماد وقال في الحديث وامرأتان أو امرأة اخرى - ورواه مسلم عن ابي الربيع وليس في رواية محمد بن سيرين ايضا ما في رواية عاصم عن حفصة من الاستثناء - (وقد اخبرنا) أبو حامد احمد بن الوليد بن احمد الزوزني انبأ سليمان بن احمد الطبراني ثنا اسحاق بن ابراهيم الدبري انبأ عبد الرزاق (ح واخبرنا) أبو صالح بن ابي طاهر انبأ جدي يحيى بن منصور ثنا احمد بن سلمة ثنا محمد بن رافع ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن ثابت عن انس قال اخذ النبي صلى الله عليه وسلم على النساء حين بايعهن ان لا ينحن فقلن يارسول الله ان نساء اسعدننا في الجاهلية افلسعدهن في الاسلام فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا اسعاد في الاسلام -

الصفحة 62