كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 4)

7290 - هشام بن حَكِيم بن حِزام بن خُوَيْلِد بن أسد القرشي، الأسدي، صحابيٌّ ابن صحابيٌّ، له ذِكْر في "الصحيحين" في حديث عمر، حيث سمعه يقرأُ سورةَ الفرقان، مات قبل أبيه، ووهم من زَعَمَ أنه استشهد بأَجْنَادين. م د س.
7291 - هشام بن خالد بن زَيْد بن مروان الأزرق، أبو مروان الدمشقي: صدوقٌ، من العاشرة، مات سنة تسع وأربعين. د ق.
• بل: ثقةٌ، فقد روى عنه جمع غفير من الثقات، منهم: أبو داود، وبقي بن مخلد - وهما لا يرويان إلا عن ثقة -، وأبو حاتم، وقال: صدوقٌ - وهو اللفظ الذي يطلقه على شيوخه الثقات -. ووثقه أبو علي الجياني، ومسلمة بن قاسم الأندلسي، والذهبي، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ولا نعلم فيه جرحًا.
7292 - هشام بن زياد بن أبي يزيد، وهو: هشام بن أبي هشام، أبو المِقْدام، ويقال له أيضًا: هشام بن أبي الوليد المدني: متروكٌ، من السادسة. ت ق.
7293 - هشام بن زَيْد بن أنس بن مالكٍ الأنصاري: ثقةٌ، من الخامسة. ع.
7294 - هشام بن سَعْد المدني، أبو عبادٍ، أو أبو سعيدٍ: صدوقٌ له أوهام، ورُمِي بالتشيُّع، من كبار السابعة، مات سنة ستين أو قبلها. خت م 4.
• بل: ضعيفٌ يُعتبر به في المتابعات والشواهد، فقد ضعّفه يحيى بن سعيد القطان، وأحمد بن حنبل، وابن معين، والنسائي، وابن سعد، وابن حبان، وابن عبد البر، ويعقوب بن سفيان، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال أبو زرعة: شيخ محله الصدق، وقال في موضع آخر: واهي الحديث. وقال العجلي: جائز الحديث، حسن الحديث.

الصفحة 39