كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 4)

جمع من الثقات الرفعاء، منهم: أبو حاتم، وقال: كان متقنًا في الحديث، والنسائي ووثقه، وأبو داود، ونقل عنه الأجري أنه ضَعّفه، وهو عجيب إن صحّ عنه، فإنه لا يروي إلا عن ثقة.
7301 - هشام بن عبد الملك الباهلي مولاهم، أبو الوليد الطَّيالسي البصري: ثقةٌ ثَبْتٌ، من التاسعة، مات سنة سبع وعشرين، وله أربع وتسعون. ع.
7302 - هشام بن عُرْوة بن الزُّبَير بن العَوَّام الأسدي: ثقةٌ فقيهٌ ربما دلَّس، من الخامسة، مات سنة خمس - أو ست - وأربعين، وله سبع وثمانون سنة. ع.
• قوله: "ربما دلس" كأنه أخذه من قول يعقوب بن شيبة: "ثبتٌ ثقة، لم ينكر عليه شيء إلا بعد ما صار إلى العراق، فإنه انبسط في الرواية عن أبيه، فأنكر ذلك عليه أهل بلده، والذي يرى أن هشامًا يُسَهّل لأهل العراق أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمعه منه، فكان تَسَهّله أنه أرسل عن أبيه مما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه"، وذكر مثل ذلك ابن خراش عن مالك. على أن روايته عن أبيه في دواوين الإسلام، ومنها "الصحيحان"، فلا يُعتد بهذا.
7303 - هشام بن عمّار بن نُصَير، بنون مصغَّر، السُّلَمي، الدمشقي، الخطيبُ: صدوقٌ مقرئٌ، كَبِرَ فصار يَتلقَّن فحديثُه القديمُ أصحُّ، من كبار العاشرة، وقد سَمعَ من معروفٍ الخيّاط، لكن معروفٌ ليس بثقةٍ، مات سنة خمس وأربعين على الصحيح، وله اثنتان وتسعون سنة. خ 4.
7304 - هشام بن عمرو الفَزَاري: مقبولٌ، من الخامسة. 4 (¬1).
• بل: ثقةٌ، وثقه أحمد بن حنبل، وابن معين، وأبو حاتم الرازي، ويعقوب بن سفيان، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ولا نعلم فيه جرحًا!
¬__________
(¬1) تحرف رقم الأربعة في المطبوع إلى رقم الستة: "ع"، وهو من غلط الطبع بلا ريب.

الصفحة 41