كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 4)

7317 - همام بن مُنَبِّه بن كامل الصَّنْعاني، أبو عُتْبة، أخو وَهْب: ثقةٌ، من الرابعة، مات سنة اثنتين وثلاثين على الصحيح. ع.
7318 - همام بن نافع الحِمْيَري الصَّنْعاني، والد عبد الرزاق: مقبولٌ، من السادسة. ت.
• بل: ثقةٌ، فقد وثقه ابن معين، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وذكره العقيلي في "الضعفاء"، بسبب روايته لحديث واحد عن سالم غير محفوظ.
7319 - همّام بن يحيى بن دينار العَوْذي، بفتح المهملة وسكون الواو وكسر المعجمة، أبو عبدِ الله أو أبو بكرٍ، البصري: ثقةٌ ربما وَهِمَ، من السابعة، مات سنة أربع - أو خمس - وستين. ع.
• قوله: "ربما وهم" لو لم يذكرها، لكان أحسن، فإن كل ثقة "ربما" يهم، وقد أطلق الأئمة توثيقه.
7320 - هنّاد بن السَّرِي، بكسر الراء الخفيفة، ابن مصعب التَّمِيمي، أبو السَّرِي الكوفي: ثقةٌ، من العاشرة، مات سنة ثلاث وأربعين، وله إحدى وتسعون سنة. عخ م 4.
7321 - هَنّاد بن السَّرِي بن يحيى بن السَّري التميمي، قريبُ الذي قبله: ثقةٌ، من الثانية عشرة، مات سنة إحدى وثلاثين وثلاث مئة. تمييز.
7322 - هِنْد بن أبي هالة، واسمُه النَّبّاش، بنون ثم موحدة ثم معجمة، التميمي، رَبيبُ النبي - صلى الله عليه وسلم -، أُمُّه خديجةُ بنت خُوَيلد، قيل: استُشْهِد يومَ الجمل مع عَلي، وقيل: عاشَ بعد ذلك. تم.
7323 - هُنيدة، بنون مصغَّر، ابن خالد الخُزاعي، ويقال: النَّخَعي، ربيبُ عمر، مذكورٌ في الصحابة، وقيل: من الثانية، ذكره ابنُ حبان في الموضعين. د س.

الصفحة 44