كتاب مصابيح السنة (اسم الجزء: 4)

مِنَ الحِسَان:
4421 - عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم أنّه قال: "لمَّا خلقَ اللَّه الجنّةَ قال: يا جبريلُ اذهَبْ فانظُرْ إليها، فذهَب فنظرَ إليها وإلى ما أعدَّ اللَّه لأهلِها فيها، ثمَّ جاءَ فقال: أيْ ربِّ وعِزّتكَ لا يسمعُ بها أحدٌ إلَّا دخَلها، ثمَّ حفَّها بالمكارِهِ، ثمَّ قد: يا جبريلُ اذهَبْ فانظُرْ إليها، فذهبَ فنظَر إليها، ثمَّ جاءَ فقال: أيْ ربِّ وعِزّتكَ لقدْ خَشيتُ أنْ لا يدخُلَها أحدٌ. قال: فلمَّا خلقَ اللَّه النّارَ قال: يا جبريلُ اذهَبْ فانظُرْ إليها، قال: فذهبَ فنظَر إليها، ثمَّ جاءَ فقال: أيْ ربِّ وعِزّتكَ لا يسمعُ بها أحدٌ فيدخلها، فحفَّها بالشهَواتِ، ثمَّ قال: يا جبريلُ اذهَبْ فانظُرْ إليها، فذهبَ فنظرَ إليها، فقال: أيْ ربِّ وعِزّتكَ لقدْ خَشيتُ أنْ لا يَبْقَى أحدٌ إلَّا دخلَها" (¬1).

9 - باب بدء الخلق وذكر الأنبياء عليهم السلام
مِنَ الصِّحَاحِ:
4422 - عن عِمران بن حُصَين رضي اللَّه عنه أنَّه قال: "إنِّي كُنْتُ عندَ النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم إذْ جاءهُ قومٌ منْ بَني تَميمٍ، فقال: اقبَلُوا البُشرَى يَا بني تميم. قالوا: بشَّرّتَنا فأعطِنا، فدخلَ ناسٌ منْ أهلِ اليمنِ، فقال: اقبَلُوا البُشرَى يا أهلَ اليمنِ إذْ لم يَقبلْها بنو تميم. قالوا: قبِلْنا جئناك لنتفقَّهَ في الدِّينِ ولنسألكَ عنْ أَوَّلِ هذا الأمرِ ما كان؟ قال: كانَ اللَّه ولم يكنْ شيءٌ قبلَهُ،
¬__________
(¬1) أخرجه أحمد في المسند 2/ 332 - 333، 354، 373، وأبو داود في السنن 8/ 105، كتاب السنة (34)، باب في خلق الجنّة والنار (25)، الحديث (4744)، والترمذي في السنن 4/ 693، كتاب صفة الجنّة (39)، باب ما جاء حفْت الجنّة بالمكاره. . . (21)، الحديث (2560)، وقال: (حسن صحيح)، والنسائي في المجتبى من السنن 7/ 3، كتاب الأيمان والنذور (35)، باب الحلف بعزة اللَّه تعالى (3)، والحاكم في المستدرك 1/ 26 - 27، كتاب الإيمان، باب حفت الجنّة بالمكاره، وقال: (صحيح على شرط مسلم) وأقره الذهبي.

الصفحة 16